سام برس
قررت جامعة القاهرة المصرية، مساء اليوم الخميس، منح العاهل السعودي سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، درجة الدكتوراه الفخرية، خلال زيارته الحالية للقاهرة، مسببة ذلك التتقديرً “لدوره، وإسهاماته البارزة في خدمة العروبة والإسلام والمسلمين ، وهو ماادى الى ردود افعال ساخطة في الاوساط العلمية والسياسية والثقافية والمنظمات الانسانية.

حيث أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال استقبالة الملك سلمان بن عبدالعزيز على اهمية تعزيز علاقات التعاون بين البلدين لترسيخ العمل العربي المشترك فى مواجهة التحديات التي يتعرض لها العالم العربي فى الوقت الراهن.

وأعرب الجانبان- خلال جلسة مباحثات ثنائية بقصر الاتحادية بالقاهرة الخميس عن املها ان تشكل زيارة العاهل السعودى الحالية لمصروالتي تستمر خمسة ايام نقلة نوعية في العلاقات الأخوية والتاريخية التي تجمع بين البلدين الشقيقين، وأن تدعم أواصر التعاون الثنائي في جميع المجالات بما يساهم في تعزيز العمل العربي المشترك في مواجهة مختلف التحديات التي يتعرض لها الوطن العربي حاليا.

ومن المتوقع ان يعقد السيسي وسلمان جلسة مباحثات موسعة غداً الجمعة بحضور وفدى البلدين والتوقيع على 24 اتفاقية تعاون مشترك في كل المجالات إضافة لبحث آخر تطورات الوضع خاصة الأزمات في سورية واليمن وليبيا وعملية السلام في الشرق الأوسط ومواجهة التنظيمات الإرهابية كما سيلتقي مع عدد من الشخصيات والمسؤولين.

وقال مسؤول مصري طلب عدم ذكر اسمه ان 24 اتفاقية ومذكرة تفاهم سيتم توقيعها خلال هذه الزيارة بينها 14 سيشهد توقيعها السيسي والعاهل السعودي وقيمتها 1،7 مليار دولار منها 1,5 مليار دولار لتمويل مشروعات في سيناء التي تمثل بؤرة صراع مع القوى الارهابية.

وتاتي الزيارة بعد اشهر من تقارير اعلامية عن توتر العلاقات بين الرياض والقاهرة التي احجمت عن المشاركة بقوات برية في الحرب التي تقودها السعودية ضد المتمردين الحوثيين الذين تدعمهم ايران.

حول الموقع

سام برس