سام برس
اختتمت منظمة أدوار للتنمية الشبابية اليوم الخميس دورتها التدريبية في إعداد البحوث والتحليل الاحصائي عبر برنامج SPSS والتي تنفذها المنظمة في إطار برنامج التأهيل الشبابي لسوق العمل في مقرها بأمانة العاصمة، والتي استمرت أسبوعين تدرب فيها على مجموعتين 37 متدرب ومتدربة من الطلبة الجامعيين والدراسات العليا والباحثين الاجتماعيين والناشطين الحقوقيين والموظفين.

وهدفت الدورة التي درب فيها الدكتور باسم عبده الأكحلي مدرب في البحوث والتحليل الاحصائي إلى تنميه مهارات وقدرات المتدربين والمتدربات أن يكونوا قادرين على تصميم بطاقة الاستبيان وجمع البيانات الإحصائية وتحليلها باستخدام برنامج SPSS.

وأكد الدكتور ماجد بشر رئيس منظمة أدوار للتنمية الشبابية أن هذه الدورات تعتبر ضمن برنامج التأهيل الشبابي الذي تنفذه المنظمة هذه الفترة مع العديد من المنظمات الشريكة، حيث يشمل عدد من البرامج التدريبية في المجالات التقنية والتنموية بهدف تأهيل الشباب واكسابهم مهارات تمكنهم من الالتحاق بسوق العمل، بالإضافة إلى خلق فرص عمل جديدة تسهم في دعم جهود التنمية من خلال التخفيف من البطالة لدى أهم وأكبر شريحة في المجتمع اليمني الشباب.

وأوضح رئيس أدوار أن هذه الدورة من الدورات النوعية التي اكتسب فيها 37 متدرب ومتدربة مهارات عملية في إعداد خطة البحث واختيار أداه جمع البيانات وتصميمها، بالإضافة إلى ارتفاع قدراتهم في جمع البيانات وترميزها وادخالها وتحليلها احصائياً باستخدام قوائم التحليل ببرنامج SPSS.

ومن جهته أشار الدكتور باسم عبده الاكحلي مدرب الدورة التدريبية بأن الدورة النوعية التي نفذتها منظمة أدوار وعلى مجموعتين طوال أسبوعين عززت من قدرات المتدربين والمتدربات في كيفية إعداد خطة البحث واختيار أداه جمع البيانات وتصميمها، وعلى جمع البيانات وترميزها وادخالها إلى برنامج SPSS، بالإضافة إلى اكسابهم مهارات في ادخال وترميز وتحليل البيانات الإحصائية واستخدام قوائم التحليل ببرنامج SPSS، مؤكداً أن هذه الدورة هي تعتبر مقدمة في البحوث والتحليل الاحصائي ببرنامج SPSS وأن خلال المرحلة القادمة سيتم تنفيذ دورات متقدمة في نفس المجال.

والجدير ذكره أن منظمة أدوار للتنمية الشبابية تعتبر من المنظمات غير حكومية، متخصصة في تطوير مهارات وقدرات الشباب من خلال منحهم المعرفة وتمكينهم من تقديم أدوار فعالة تخدم المجتمع من خلال التطوير - التعزيز – الشراكة. تأسست في 1 يناير 2014 بشكل رسمي، وتهدف إلى تمكين الشباب للمساهمة بدور ريادي وفعال في عملية التنمية، والمشاركة في صناعة الحاضر والمستقبل للنهوض في المجتمع اليمني.

كما أن توجهات المنظمة الأساسية هو تنفيذ مشاريع وأنشطة ودورات تدريبية تستهدف تنمية مهارات الشباب، وتحسين قدرتهم على البناء، ومساعدتهم لتحقيق مشاريع في مجال التنمية، وبناء مبادرات خاصة بهم. ونقلهم من مستوياتهم أو أوضاعهم المعرفية وغيرها من خلال أكسباهم مهارات معرفية لتقديمهم أدوار فاعلة سيتم تعزيزها وبنائها الى مستويات تمكنهم من المساهمة والمشاركة في بناء أنفسهم وتنمية مجتمعهم.

حول الموقع

سام برس