سام برس / متابعات
سيجني أحد قطبي العاصمة الإسبانية ريال مدريد وأتلتيكو مدريد، ثروة هائلة في حالة التتويج بلقب دوري أبطال أوروبا عندما يلتقي الفريقان مساء يوم السبت، المقبل بملعب "جوسيبي مياتزا" بضاحية سان سيرو الإيطالية.

بطل المسابقة سيحصل على جائزة مالية قدرها 55 مليون يورو، مقابل 50 مليون يورو للوصيف، ولكن هناك عوائد أخرى قد تصل بهذا الإيراد إلى ما يقرب من 75 مليون يورو بفضل عوائد البث التليفزيوني.

ويبلغ إجمالي جوائز دوري أبطال أوروبا للموسم الجاري، مليار و257 مليون يورو، مقسمة إلى 724.4 مليون يورو جوائز مالية، و482.9 مليون يورو قيمة عائدات البث التليفزيوني التي تختلف توزيعها حسب تصنيف الدوريات الأوروبية.

وطوال مشوار الريال وأتلتيكو في دوري الأبطال هذا الموسم، حصد كل منهما 12 مليون يورو قيمة المشاركة في دور المجموعات، و5.5 مليون يورو للمشاركة في دور ال16، زادت إلى 6 مليون يورو في دور ال8، و7 مليون يورو في الدور قبل النهائي، بإجمالي 30.5 مليون يورو لكل منهما.

ولكن الفريق الملكي يتفوق نسبياً لتحقيق نتائج أفضل في دوري المجموعات، حيث حصد 8 مليون يورو، نتيجة الفوز في 5 مباريات والتعادل مرة، حيث يبلغ جائزة الفوز في المباراة الواحدة 1.5 مليون يورو، مقابل 500 ألف يورو للتعادل.

أما أتلتيكو مدريد، جنى 6.5 مليون يورو إضافية في مشواره بمرحلة المجموعات، حيث حقق 4 انتصارات وتعادل مقابل خسارة، علمًا أن الفائز بالمباراة النهائية يجني 15 مليون يورو مقابل 10.5 مليون يورو للفريق الخاسر.

وينتظر الفريقان عوائد مالية أخرى، من بث المباريات تتراوح قيمتها من 20 إلى 25 مليون يورو إضافية، ليصل إجمالي ما يحصل عليه البطل ما يعادل 75 مليون يورو، مقابل 70 مليون يورو للبطل.

انخفاض إيرادات قطبي مدريد من كعكعة البث التليفزيوني، يرجع إلى توزيعها على ناديين آخرين من الليجا شاركا في البطولة الأوروبية هما برشلونة الذي ودّع المسابقة من دور الثمانية، وإشبيلية الذي خرج من مرحلة المجموعات ليواصل مشواره في الدوري الأوروبي، وحصد لقب "يوروبا ليج" للموسم الثالث على التوالي.

حول الموقع

سام برس