سام برس/ خاص
اعلن رئيس بعثة منظمة أطباء بلاحدود في اليمن وليام تيرنر استعداد المنظمة بدعم اربعة مراكز غسيل كلوي في عدد من المحافظات اليمنية بالأدوية الكافية لتغطية احتياج 618 مريض (32089 جلسة غسيل ) لفترة الستة الاشهر القادمة.

جاء ذلك خلال استقبال وكيل وزارة الصحة العامة والسكان لقطاع الطب العلاجي الدكتور ناصر بن يحيي العرجلي له اليوم في صنعاء حيث بحث معه الاوضاع المتردية التي يعانيها مرضى الكلى في اليمن جراء العدوان والحصار.

و يغطي الدعم المقدم من منظمة اطباء بلا حدود مراكز الغسيل الكلوي في كل من مستشفيات الثورة بصنعاء -و الجمهوري في حجة - والجمهوري في المحويت - و الجمهوري في صنعاء)
وبحسب رئيس المنظمة فان اول شحنة أدوية ستصل خلال الشهر الجاري.

وتعمل منظمة أطباء بلا حدود في 8 محافظات في اليمن,كما تدير و تدعم اكثر من 30 مستشفى و مركز. أطبا بلا حدود تعمل بأقصى ما لديها من الامكانيات داخل اليمن, في نفس الوقت تقوم بدعم الحالات الطارئة و الحرجة التي تحتاج الي تدخل طبي عاجل مثل جرحى الحروب , العمليات , الرعاية الصحية للام و الطفل و سوء التغذية-

ويعد الفشل الكلوي مشكلة صحية تؤثر بشكل كبير على مئات المرضى.
ويعاني مرضى الفشل الكلوي اوضاعا صعبة بسبب العدوان والحصار وباتوا معرضين للموت بسبب انعدام الادوية المناسبة كما ان معظمهم يحتاجون اربعة ساعات غسيل كلوي في الجلسة الواحدة. و يحتاجون جلستين في الاسبوع على الاقل.

في حين ان العديد من مراكز الغسيل الكلوي تواجه صعوبة في استقبال الدعم و الامداد الطبي من وزارة الصحة و المنظمات وتعيش حالة حرجة جدا بسبب الاوضاع الحالية.

وتطرق رئيس المنظمة الى العديد من الصعوبات التي تواجهها مراكز الغسيل الكلوي فيما يتعلق بالدعم و الامداد الطبي من وزارة الصحة و المنظمات بسبب القيود و الصعوبات المفروضة على استيراد الادوية ونقص إمكانيات التمويل للغسيل الكلوي الى جانب ضعف المساعدات التي تقدمها المنظمات الدولية و المحلية في اليمن وصعوبة الحصول على مواد و معدات الغسيل الكلوي .

داعيا المنظمات الدولية وفي مقدمتها منظمة الصحة العالمية و المنظمات الدولية الاخرى و القطاع الخاص الى تقديم المزيد من المساعدات الطبية والعلاجية لمواجهة التحديات التي تواجه مراكز الغسيل الكلوي في جميع انحاء البلاد نتيجة الاوضاع الراهنة التي تمر بها اليمن .

من جهته اشاد وكيل قطاع الطب العلاجي الدكتور ناصر العرجلي بتفاعل منظمة اطباء بلاحدود وانشطتها الانسانية في دعم مرضى الفشل الكلوي واسهاماتها في انقاذ حياة عدد كبير منهم ..داعيا جميع المنظمات الطبية والانسانية الى تسجيل الحضور الفاعل والتفاعل الايجابي والقيام بمسئولياتها الاخلاقية والانسانية ازاء الاوضاع المتردية في القطاع الصحي في اليمن بسبب الحصار والعدوان.

حول الموقع

سام برس