بقلم / عبدالرحمن بجاش
تدلف باحدى قدمي سيارتك في مياه الشارع , فتحس بحالة نشوة جذله لا حدود لها , فالانسان خلق من طين , والماء وسيلة الارتواء , تدري ان المطر مر من سماءنا .

تخضر المدينة المرأة بدأ من صدرها , و كلما ازدادت غزارة الغيث , اخضرت حلمتي النهدين لتزداد الام المرأه بهاء , والنهدين بغض النظر عن شبق البعض يعنيان الخير , فهما مصدره, فمن حليبهما وضم الام وليدها ,الى صدرها فترضعه ليس حليبها فقط , بل امومتها , وعطفها وحنانها , وانصهارها , والتحامه بها , فتكبر معنى الامومة في نفسي الوالدة والولد ...هنا سر الخضيرة والمطر ...

النهدين يزدادان كل صباح بهاء , اثر كل ليلة مطيره , وما اكثرهن وابركهن , وانظر الى المفارقه , فالحياه تفرض نفسها بقدرة الخالق , والشر يحاول فرض نفسه بقوة التفجيرات التي ينتهي اثرها من نفسك عند اول صوت هادر للرعد , موسيقى الكون , وهناك حشرجة العدم , والبقاء للمطر ...والديمومة للخضره , هل يعي الانسان رسالة المطر اليوميه ؟؟ لا اعتقد ...!!!, والدليل الاصرار على العيش في كنف التخلف , واعتماد تدني الوعي منهجا !!! , لذلك لا ترانا نُقدٍر ان غزارة الخير في هذا البلد تغنينا ولا حاجة بنا الى الصراع , فقط اين انسان هذا الزمن يعي الامر مثلما وعاه من اشادو المدرجات , وجداول المياه , وسواقيها , وترعها , وبركها , وبنو السدود , وعاشو بها ولها الاف السنين .

انسان هذا الزمن لانتفاء الحاجه المهيمنه التي هي ام الاختراع يعبث بالخضره وبمياه المطر وبمدلول النهدين خيرا ...
لو كان وانا اعي تعداد السكان بين زمن وزمن يحافظ على كل شبر من الارض الزراعيه ويسكن الجبال لكانت الصورة زاهيه , الان هو يعبث بالارض الزراعيه ويترك الجبال للبناء العشوائي ....والتفكير الجمعي غائب او غُيٍب ا وان لا عقل له !!! , فلم يقل العقل الرسمي ان صح التعبير للانسان العادي الذي لا يدري معظم الوقت مصلحته لغياب الضابط العام ان مدينة الخضرة اب وحفاضا على كل شبر من التربه فيكون قد سن قوانين للبناء تحتم ان يكون التوسع راسيا , ويذهب بالي اللحظه الى قريتي حيث المساحه المخصصه للسكن شحيحه , ومن يبني فيتوسع افقيا , ولا احد يقول له : هذا خطأ !!! جمعيه مثلا تتولى زراعة الارض التي تفتتت ملكيتها وما تزال , وتحول الملكيه الى اسهم , فاتخيل الناس في مستقبل قريب وقد بدؤو يتجريف الارض الزراعية للبناء العشوائي!!! .

هنا لو استمرت الامطار الى نهاية سبتمبر فسترون حول المدينة المراة الجميله جبالا خضراء لاول مره ....لا ادري هل سيعي الانسان رسالة المطر يوميا , وهل يعني اخضرار النهدين لاول مره شيئا ؟؟؟.
لله الامر من قبل ومن بعد .

* من صفحة الكاتب بالفيسبوك

حول الموقع

سام برس