سام برس
بدأت عمليات تنفيذ خروج نحو 5 آلاف من مسلحي المعارضة السورية وأسرهم من شرقي مدينة حلب ، اليوم الخميس، حسبما ذكرت وكالة "تاس" نقلا عن وزارة الدفاع الروسية.

وقالت وكالة الروسية عن مسؤول عسكري روسي، قوله إن المقاتلين وأسرهم سيخرجون عبر ممر إنساني طوله 21 كيلومترا.

وذكرت وكالة "رويترز" إن أكثر من 20 حافلة خضراء تحركت من الأجزاء الخاضعة لسيطرة الحكومة في حلب إلى مكان تمركز المعارضة المسلحة، لإجلاءالمسلحين وفقاً لاتفاق وقف إطلاق النار.

وأكدت وكالة الأنباء السورية (سانا)، أنه "اتخذت كافة الإجراءات استعدادا لإخراج المجموعات الإرهابية المسلحة من المساحة المتبقية من الجهة الشرقية لمدينة حلب خلال يوم واحد، وذلك بإشرف الهلال الأحمر العربي السوري واللجنة الدولية للصليب الأحمر".

وأضافت الوكالة أن "عددا من الحافلات الكبيرة وسيارات الإسعاف متواجدة في مكان محدد في معبر الراموسة جنوبي حلب، ستقوم بنقل الإرهابيين مع عائلاتهم الخارجين من أحياء صلاح الدين والأنصاري والمشهد والزبدية بالجهة الشرقية من المدينة إلى ريف حلب الجنوبي الغربي

كما أعلن الجيش الروسي أن العسكريين السوريين والروس يعدون لإخراج مسلحي المعارضة وعائلاتهم من شرق حلب باتجاه إدلب. وقال الجيش الروسي إنه سيتم إخراج المسلحين في 20 حافلة و10 سيارات ستسلك ممراً خاصاً باتجاه إدلب شمال غرب سوريا.

وقال مركز المصالحة في حميميم إن "القوات الروسية ستراقب عملية إجلاء المسلحين من حلب عبر طائرات من دون طيار وأن السلطات السورية تضمن الأمن لجميع التشكيلات المسلحة التي تغادر شرق حلب" مضيفاً أن تحضيرات خروج المسلحين وعائلاتهم من حلب تمت بإيعاز من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالتعاون مع السلطات السورية.

حول الموقع

سام برس