سام برس
وقعت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة في اليمن (الفاو) اتفاقيات تعاون مع جمعيات مستخدمي المياه في حوض صنعاء للإسهام في أنشطة مشروع لامركزية إدارة الامداد والاستخدام للمياه وتحسين المعيشة الريفية الذي تنفذه الفاو بتمويل من الحكومة الهولندية.

سيقدم المشروع تمويلاً لجمعيات مستخدمي المياه في حوض صنعاء للقيام بانشاء / اعادة تأهيل منشئات حصاد مياه الامطار كترميم مجاري السيول وإنشاء حواجز التهدئة واعادة تأهيل الابار السطحية وترميم البرك وحفر تجميع المياه وحماية الاراضي الزراعية.

وتقضي الاتفاقيات بقيام جمعيات مستخدمي المياه بتنفيذ هذه الانشطة الامر الذي يعزز المهارات الفنية للمجتمع المحلي ويساعد المزارعين للاستفادة بشكل افضل من مياه الإمطار وتخفيض تكاليف الإنتاج وضمان فرص عمل ومستوى افضل للآمن الغدائي.

وخلال التوقيع أكد الممثل المقيم للفاو في اليمن الدكتور صلاح الحاج حسن أهمية مشروع حوض صنعاء "وما سينتج عنه من آثار ملموسة في جانب رفع كفاءة الري واستدامة الإنتاج الزراعي بما يحقق الأمن الغذائي ويحفظ الموارد المائية للأجيال القادمة .. مشيداً بدعم الحكومة الهولندية الدائم لمشاريع المياه في اليمن والجهات الحكومية المشاركة في تنفيذ المشروع.

يذكر أن المرحلة الاولى من المشروع تضمنت مجموعة من الانشطة اهمها انشاء / اعادة تكوين 38 جمعية لمستخدمي المياه بالاضافة الى رفع قدرات الهيئات الادارية للجمعيات في الجوانب الفنية والادارية إضافة إلى تنفيذ مجموعة من الدراسات منها تحليل سلسة القيمة لمجموعة من المحاصيل واعداد نماذج ريادية للحوض بالشراكة مع الهيئة العامة للموارد المائية والمحطة الاقليمية للبحوث الزراعية والبرنامج الوطني للري.

سبأ

حول الموقع

سام برس