سام برس
قال الحقوقي والناشط علي البخيتي في مداخله مع قناة العربية الحدث أن علي عبد الله صالح اليوم والمؤتمر يخوضون معركة كبيرة داخل صنعاء، معركة سياسية واجتماعية وثقافية، لمواجهة الحوثيين وفكرهم.

وقال ان الحوثيين يستخدمون كل الاتفاقات كتكتيك، لكنهم ماضون في مشروعهم لاستعادة الإمامة في اليمن، وإن كان هذه المرة بصيغة جمهورية، الحوثيون بعد الفعالية الأخير التي نضمها المؤتمر

وأكد ان علي عبد الله صالح سلم السلطة بناء على اتفاق رسمي برعاية مجلس التعاون الخليجي، وبرعاية مجلس الأمن ، إذا كان من مخلوع فهو عبدربه منصور هادي، الذي خُلع وطرد من صنعاء، وأصبح في الرياض.


وأكد ان المسألة مسألة وقت ، الحوثيون سينقضون على المؤتمر وعلى علي عبد الله صالح طال الزمن أو قصر ، وقال اليوم في لحظة تاريخية بحاجة للمؤتمر الشعبي العام ولعلي عبد الله صالح، هذا لا يعني أن علي عبد الله صالح ملاك، علي عبد الله صالح كان مجرم حرب، ووصفته عندما كان في السلطة بهذه الألفاظ.

ودعا البخيتي الأطراف المتواجدة الى المصالحة مع علي عبد الله صالح بإعتبار ان الوقت قد حان ،مستغرباً وصف قناة العربية والاطراف الاخرى للرئيس السابق علي عبدالله صالح بالمخلوع.


حيث نشر البخيتي على " تويتر" نسخة مكتوبة من المداخلة التي أجراها مع قناة (العربية/ الحدث) بتاريخ 3 سبتمبر 2017م عن آخر المستجدات في صنعاء بين الحوثيين من ناحية والرئيس السابق صالح والمؤتمر من الناحية الأخرى.

وأورد البخيتي ملاحظة على التقرير الذي استعرضته العربية قائلاً:

- (عرضت القناة تقرير قبل المداخلة لم يكن ايجابياً تجاه المؤتمر والرئيس السابق صالح ووصفوه بالمخلوع حوالي 10 مرات في اقل من دقيقتين).

- احتوت المداخلة على رسائل مهمة للداخل ولمن في الرياض من اليمنيين ولدول الإقليم.

- مذيع القناة (محمد أبو عبيد): ما مرد الخلاف بين الحوثيين وصالح في الوقت الذي هم أحوج لبعض؟

- البخيتي : ألاحظ أن الأطراف ألأخرى التي يفترض أن تقف مع علي عبد الله صالح والمؤتمر الشعبي العام في هذه المعركة، ومنها قناة العربية، وبقية الأطراف الموجودة في الرياض، أراهم يستغلون الحدث بطريقة غير إيجابية، علي عبد الله صالح اليوم والمؤتمر يخوضون معركة كبيرة داخل صنعاء، معركة سياسية واجتماعية وثقافية، لمواجهة الحوثيين وفكرهم، والأطراف الأخرى مشغولة بالتنابز بالألقاب، والمخلوع.

 يا أخي علي عبد الله صالح سلم السلطة بناء على اتفاق رسمي برعاية مجلس التعاون الخليجي، وبرعاية مجلس الأمن، إذا كان من مخلوع فهو عبدربه منصور هادي، الذي خُلع وطرد من صنعاء، وأصبح في الرياض، هو والمجموعة التي معه، نتمنى أن نكون عن مستوى الحدث، اليوم المؤتمر الشعبي العام، وعلي عبد الله صالح، يخوضون معركة وطنية لمقاومة الفكر الحوثي في كل مكان.

- مذيع الحدث: لماذا اتخذ الحوثيون هذا الموقف ضد علي عبد الله صالح ؟

- البخيتي: الحوثيين يستخدمون كل الاتفاقات كتكتيك، لكنهم ماضون في مشروعهم لاستعادة الإمامة في اليمن، وإن كان هذه المرة بصيغة جمهورية، الحوثيون بعد الفعالية الأخير التي نضمها المؤتمر، وبعد الصدمة الكبيرة التي أصيبوا بها بسبب الحشود الهائلة والتفاف الكثير من المواطنين حتى من خارج المؤتمر الشعبي العام، وهذا ما صدمهم، أغلب المواطنين التفوا مع المؤتمر ووراء علي عبد الله صالح، باعتباره المقاوم الحقيقي ومن الداخل للحوثيين، لأن الأطراف الأخرى تبقبق من الرياض، ومن القاهرة، ومن تركيا، فقط في الفيسبوك، وقرارات كلها على الهواء، لا وجود ولا واقع حقيقي للسلطة الموجودة في الرياض على الأرض التي يسيطر عليها الحوثيون، دعونا نتكلم بواقعية، من يخوض المعركة الحقيقية اليوم لمواجهة الحوثيين في منطقة شمال الشمال هو المؤتمر الشعبي العام وعلي عبد الله صالح، وعليه نتمنى أن ينسى المختلفون الماضي ويغيروا من خطابهم وتصرفاتهم.

- مذيع الحدث: كيف علي عبد الله صالح يقاتل الحوثيين وهم يتحالفون معاً، يشاركهم حصار تعز..؟

- البخيتي: من يقود المعارك في الجبهات كما تحدثت في الحلقات الماضية، بما فيها تعز هم الحوثيين بشكل أساسي، إذا كان هناك بعض العسكريين، الضباط والجنود، المتواجدين في هذه المناطق، والمحسوبين على صالح، فلا صلاحية لهم، هذا ليس حديثي، بل حديث عبد الملك الحوثي شخصياً، اتهم المؤتمر بأنه لا يرسل ناس للجبهات لا يرفد الجبهات، بأنه فقط يدعم الجبهات إعلامياً، لكن الواقع أن الجبهات بيديهم.

عبد الملك الحوثي يعترف بهذا الأمر، يقول نحن من نحاصر تعز، نحن من نقتل تعز، نحن من أطبقنا الحصار على تعز، هو يعترف بنفسه، ونحن نذهب ونلقي التهمة على علي عبد الله صالح.

- محمد أبو عبيد (مذيع الحدث): قبل عشرة أيام، قال علي عبد الله صالح، قال أنا مستعد أبعث الجنود للجبهات إذا عتدفعوا رواتبهم ؟

- البخيتي: عليكم أن تميزوا بين الخطاب الإعلامي والسياسي الذي يتحدث به علي عبد الله صالح من داخل صنعاء وبين الواقع، الواقع أن هناك خلاف كبير جداً بين الحوثيين وعلي عبد الله صالح، الحوثيين يمثلون مشروع الإمامة يمثلون ولاية الفقيه في اليمن والمتحالفة مع إيران، يمثلون الخطر الحقيقي على اليمن والخليج والمملكة.

علي عبد الله صالح مع كل خلافاتنا السياسية معه، ومع سوء نظامه عندما كان يحكم، ومع كل ما حصل منه، لكنه يبقى خياره يمن جمهوري عربي مثلنا، بغض النظر عن كل شيء، يجب أن نستشعر الخطر، الخطر هو من الحوثي ومن مشروع ولاية الفقيه، الذي يريدون ترسيخه داخل صنعاء وبقية المناطق، هناك صراع وخلاف حقيقي بين الحوثيين وعلي عبد الله صالح، وأنتم تعرفون ذلك وتتحدثون عن نصب نقاط، وعن مؤامرات وغيرها.

أنا أختلف مع بقية الأطراف المتواجدة في الرياض، وأقول لهم، أن الوقت وقت مصالحة مع علي عبد الله صالح، الوقت وقت تعاون ودعم، ليس مطلوبا من علي عبد الله صالح، أن يعلن من داخل صنعاء أنه مع علي محسن ومع القوات المتواجدة في مأرب والجوف، لأن هذا انتحار سياسي، سينقضون عليه، لكن المطلوب اتصالات سياسية خاصة، عبر قنوات سياسية، للوصول إلى خارطة تحالفات جديدة، تمهيدا لإسقاط سلطة الحوثيين، إسقاط سلطة ولاية الفقيه في صنعاء، هذا هو الأهم، أتمنى أن تصل الرسالة.

- محمد أبو عبيد: صالح قبل عام دافع عن إيران، وهاجم الخليج، الذي احتضنوه؟

- البخيتي: الخطاب خطاب إعلامي وسياسي، نفس الخطاب تمارسه السعودية وكل الأطراف في الخليج، تتحدث عن المجوس والمد الفارسي والإيرانيين الصفويين، لكنهم استضافوا مُقتدى الصدر داخل السعودية واستقبله الأمير محمد بن سلمان، لو كان علي عبد الله صالح استضاف الصدر، كنتم جعلتم الأمر جريمة لا تغتفر.

أنا معك، وأنا أيدت زيارة الصدر إلى السعودية، وما قام به الأمير محمد بن سلمان، من خطوات مصالحة مع الصدر، ومع فصائل شيعية وعربية، حتى نعزلهم عن إيران، وأنا كتبت قبل مدة، يجب أن نعزز عروبة هذه المكونات الشيعية العربية، بدلا من أن نعزز شيعيتهم، يجب أن تحتضنهم المملكة، ليس فقط في العراق، إنما كذلك في سوريا والبحرين، في كل مكان، أتمنى من المملكة أن تحتضن كل الطوائف الشيعية العربية لتعزلهم عن إيران، وهذا ما نريد.

- مذيع الحدث مقاطعاً: لكن الصدر أعلن مواقف عربية.

- البخيتي: عليكم تذكر أن الصدر يتحدث من العراق وهو حر، بينما علي عبد الله صالح يتحدث من صنعاء، وهو شبه رهينة، يجب أن نميز يا جماعة، ما يحدث في اليمن شيء بشع، الحوثيون اليوم ينتشرون ثقافيا ومذهبيا، ويسعون لتغيير مناهج التعليم، هناك معركة شرسة يخوضها المؤتمر الشعبي العام، نتمنى أن نرتقي جميعا كسياسيين يمنيين، وكأطراف يمنية، أن نتعالى قليلا عن الخلافات الماضوية وأن ننطلق لمواجهة هذا الأمر، والتواصل والاتفاق مع المؤتمر الشعبي العام، إلى أن يتمكن علي عبد الله صالح من إيجاد مربع آمن له ليتحرك.
- محمد أبو عبيد: علي عبد الله صالح كان بمثابة الابن المدلل للخليج..؟

- لدى علي عبد الله صالح أخطاء كارثية، ولا أريد نبش الماضي، كنت أتحدث عن أخطاء علي عبد الله صالح أكثر من قناتكم، أنا اليوم لا أدعم علي عبد الله صالح كشخص، أنا أدعم صالح كرئيس حزب يقود مقاومة مجتمعية للحوثيين، اليوم الحوثيين، يستقطبون أطفالنا، وأبناءنا، والجيل الجديد، إذا سكتنا على هذه الأمور وظلينا نلاحق علي عبد الله صالح، ونتنابز معه بالألقاب، لن نعود إلى اليمن ولا بعد 200 عام، أنا أتحدث بحرقة لأني يمني لا أستطيع العودة إلى اليمن، بينما بقية الأطراف الدولية لا مشكلة لهم، يخرب اليمن أرضاً وإنساناً، والخلاصة نحن أهل اليمن والمثل يقول: أهل مكة أدرى بشعابها.

نحن اليوم في لحظة تاريخية بحاجة للمؤتمر الشعبي العام ولعلي عبد الله صالح، هذا لا يعني أن علي عبد الله صالح ملاك، علي عبد الله صالح كان مجرم حرب، ووصفته عندما كان في السلطة بهذه الألفاظ.

نحن اليوم وفي هذه اللحظة بحاجة للمؤتمر ولعلي عبد الله صالح ليستمر في مواجهة الحوثيين، مدنياً وسياسياً وقبلياً واجتماعياً، وهذا هو المهم الآن، ومتى ما قرر علي عبد الله صالح والمؤتمر خوض المعركة عسكرياً، فأنا من الآن أعلن أنني معهم، وسأكون معهم في هذه المعركة، لأنهم قدموا كل التنازلات لهذه الحركة خوفاً من خصومهم وفي نفس الوقت لكي يبقي لهم وجود داخل صنعاء، وفي بقية المناطق، حتى يقاوموا الحوثيين.

أعرف أن هناك دعوة من المملكة وجهت لـ علي عبدالله صالح ليذهب إلى الرياض بداية العاصفة مثل بقية الأطراف اليمنية، ولو غادر صالح إلى الرياض، ما الذي سيتغير؟، سيزيد شخص واحد، لكن كانت الأوضاع السياسية والاجتماعية والقبيلة داخل هذه المناطق ستصبح لصالح الحوثيين.

- مذيع الحدث: مصير هذا التحالف بين صالح والحوثيين ؟

- البخيتي: المسألة مسألة وقت، الحوثيون سينقضون على المؤتمر وعلى علي عبد الله صالح طال الزمن أو قصر، هم لديهم قرار أن يحسموا هذه المعركة، ليتم إعلان ولاية الفقيه داخل صنعاء، ولو بصيغتها الجمهورية، على نمط الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وحتى يحكم فقيه صعدة اليمن من داخل صعدة، هذا هو مشروع الحوثي بصريح العبارة،
ومن هنا يجب على الأطراف السياسية اليمنية، سواء المتواجدة في الرياض، بقيادة علي محسن الأحمر، وبقية الأطراف المشايخ والقبائل وغيرهم، أنا أتحدث عن هذه المنطقة التي لا يزال الحوثيين فيها، لأن علي محسن وبقية المشايخ، هم من أبناء هذه المناطق، وهم أكثر المعنيين بالتعاون مع علي عبد الله صالح والمؤتمر لمواجهة الحوثيين، لأن الحوثيين لا يتواجدون إلا في 27% أو 30 في المائة من مساحة اليمن، في شمال الشمال، وعلى الأطراف السياسية الفاعلة في هذه المنطقة، سواء علي عبد الله صالح، وكذلك علي محسن الأحمر، ومشايخ القبائل المتواجدون في السعودية، والجيش المتواجد في الجوف ومأرب، العمل على إيجاد تحالف بينهم وبين المؤتمر وصالح تمهيدا للحظة المناسبة التي قد يقرر فيها المؤتمر الشعبي العام الدخول في معركة مع الحوثيين، عليهم أن يكونوا جاهزين قبل أن يتمكن الحوثيين من الانقضاض على المؤتمر، ثم يقوم الحوثيين بتغيير الخارطة المذهبية داخل هذه المناطق، والسيطرة على الفكر، وتجنيد الناس بشكل لا يمكن مقاومته لاحقاً. #علي_البخيتي

 رابط المداخلة من اليوتيوب: https://youtu.be/9zSqBpUpxo8

حول الموقع

سام برس