سام برس
إعلنت الدوحة عن اتصال أمير قطر بولي العهد السعودي واتفاق على تكليف مبعوثين من الطرفين لبحث الخلافات بينهما وفقاً لتوصيات وتنسيق الرئيس الامريكي دونالد ترامب.

وعبر الشيخ علي بن عبدالله آل ثاني عن سعادته باتصال أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني بولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

 وكتب آل ثاني في حسابه على موقع "تويتر"، "سعدت بطلب الشيخ بالجلوس مع سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لحل الأزمة الراهنة بين قطر والدول المقاطعة، مستطرداً "وحزنت لما آلت إليه الأمور".

واثارة هذه التصريحات موجة من التحسس والغضب بين السعودية وقطر حول من أتصل الاول في اعتقاد بإن ذلك يُعد انتقاصاً ، رغم انه الشيء الطبيعي والمعقول والمحطة الاولى لحل أي خلاف.

من جهتها نفت وكالة الأنباء الرسمية السعودية "واس" ما نقلته وكالة الأنباء الرسمية القطرية "قنا" عن اتفاق قطري - سعودي على تكليف مبعوثين من الجانبين لبحث الخلافات.

وقالت وزارة الخارجية السعودية إن ما نشرته وكالة الأنباء القطرية لا يمت للحقيقة بأية صلة، وإنه "استمرار لتحريف السلطة القطرية للحقائق، ويدل بشكل واضح على أن السلطة القطرية لم تستوعب بعد أن المملكة العربية السعودية ليس لديها أي استعداد للتسامح مع تحوير السلطة القطرية للاتفاقات والحقائق، وذلك بدلالة تحريف مضمون الاتصال الذي تلقاه سمو ولي العهد من أمير دولة قطر بعد دقائق من إتمامه".

وأعلنت الخارجية السعودية "تعطيل أي حوار و تواصل مع السلطة في قطر حتى يصدر منها تصريح واضح توضح فيه موقفها بشكل علني"، مؤكدة أن "تخبط السياسة القطرية لا يعزز بناء الثقة المطلوبة للحوار".

قالت وكالة الأنباء القطرية "قنا" إن اتصالاً هاتفياً جرى بين أمير قطر الشيخ تميم بن حم د آل ثاني وولي العهد السعودي بناء على تنسيق من الرئيس الأميركي دونالد ترامب ، بحسب مانشرته وكالات اعلامية.

وأضافت "قنا" أن أمير قطر وافق على طلب ولي العهد السعودي تكليف مبعوثين لبحث الخلافات، وذلك مع تأكيد قطري - سعودي على حل الأزمة عبر الحوار لضمان وحدة مجلس التعاون الخليجي.

حول الموقع

سام برس