سام برس
بدأ وزراء الخارجية العرب، اليوم الأحد، اجتماعا طارئا في القاهرة بطلب من السعودية لبحث سبل التعامل مع دور إيران في الشرق الأوسط، على خلفية إطلاق الحوثيين صاروخا بالستيا على الرياض.

وأفاد مراسل "RT" في القاهرة بأن الاجتماع يجري وسط غياب وزراء خارجية كل من قطر ولبنان وعمان والإمارات والجزائر والعراق، الذين أرسلوا ممثلين عنهم.

وأوضح المراسل أن وزراء خارجة السعودية والبحرين ومصر، عادل الجبير وخالد بن أحمد آل خليفة وسامح شكري، بالإضافة إلى وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أنور قرقاش، عقدوا لقاء للمجموعة الوزارية الرباعية المعنية بالتدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية، التي تضم الدول الـ4 المذكورة، جرى بمشاركة الأمين العام للجامعة العربية، أحمد أبو الغيط.

وأعد المشاركون في هذا اللقاء تقريرا يدين "التدخلات الإيرانية في شؤون الدول العربية"، وتم توزيعه على أعضاء الجامعة لبحثه خلال الاجتماع الوزاري.

وقال حسام زكي، مساعد الأمين العام لجامعة الدول العربية، في تصريحات لصحيفة "الشرق الأوسط" اليوم الأحد "إن ما تقوم به إيران ضد بعض الدول العربية يستدعى القيام بأكثر من إجراء لوقف هذه الاعتداءات والتدخلات والتهديدات التي تتم عبر طرق ووسائل كثيرة"، وأضاف: "وبالتالي، فالحد منها يتطلب سياسية عربية جماعية".

يذكر ان التحالف السعودي أطلق آلاف الصواريخ على اليمن منذ بدء العدوان في 26 مارس 2015 ، واستهدف عدد من المدارس والمستشفيات والاسواق الشعبية وصالات العزاء والافراح والبنى التحتية ، كما تم ادراج السعودية في القائمة السوداء إلا انها هددت الامم المتحدة بوقف دعمها مما أخضع ذلك التصرف الامين العام للامم المتحدة بام كي مون الى التراجع ورفع السعودية من القائمة ، كما تمكنت من وأد المشروع الهولندي الذي قدمه مجلس حقوق الانسان بمساعدة بريطانيا ، دون ان تقوم الجامعة العربية بموقف مسؤول امام ذلك التوحش وبغض النظر عن الشرعية وحومة الامر الواقع.

حول الموقع

سام برس