سام برس

ساهم مخيم النور الطبي المجاني الـ 21 لإزالة المياه البيضاء وزراعة العدسات الذي أقيم في مستشفى الوهط بمحافظة لحج في إعادة البصر لـ270 إنساناً بتمويل وإشراف جمعية العون المباشر ـ مكتب اليمن بالتعاون مع Q8ping .

المخيم الذي نفذته مؤسسة البصر الخيرية العالمية ـ مكتب اليمن في الفترة من 18 ـ 26 يناير الجاري أجرى الفحوصات الطبية لألفين و111 مريضاً، والعمليات الجراحية لـ 270 حالة .

وذكرت منسقة المخيم لدى العون المباشر شذى أبو طالب أن المخيم الذي أقيم بالتنسيق مع مكتبي التخطيط والصحة العامة والسلطة المحلية في لحج، شهد إقبالاً كبيراً من كافة فئات وشرائح المجتمع.

وأوضحت أنه تم تحويل سبع حالات حرجة لإجراء العمليات في مستشفيات متخصصة بالمدينة منها عمليتين بالفاكو وخمسة عمليات لأطفال.

وأشارت إلى أن جميع الحالات التي خضعت للعمليات حظيت بمتابعة الأطباء لتفادي أي مضاعفات ..لافتة إلى أنه تم توزيع النظارات والأدوية على المرضى مجاناً .

من جانبها أعربت مدير مكتب جمعية العون المباشر باليمن معالي العسعوسي عن سعادتها بنجاح المخيم الذي يعد التدخل الأول للعون في لحج، مؤكدة التزام الجمعية بتنفيذ المخيمات المجانية في مختلف المحافظات للمساهمة في مكافحة العمى الذي يهدد 75 ألف إنسان سنوياً.

وقالت" انخفضت قدرة الناس على تحمل تكاليف الرعاية الصحية في ظل استمرار تدهور الوضع الاقتصادي والحالة المعيشية، فالواجب يحتم علينا مساعدتهم للحصول على الخدمات الأساسية مثل الصحة والمياه النظيفة والغذاء وغيرها " .

وتبين التقارير الدولية أن 16.4 مليون شخص يفتقرون إلى الرعاية الصحية الكافية، حيث وضعت الأوضاع في البلاد وتداعياتها ضغوطاً هائلة على الخدمات الأساسية الضرورية وتسببت في التعجيل بانهيار المؤسسات التي تقدمها.

وحثت العسعوسي المنظمات الدولية والإقليمية على دعم برامج وأنشطة الرعاية الأساسية المنقذة للأرواح والرعاية في المستشفيات والعمل على وقف انهيار قطاع الصحة العامة في اليمن الذي من شأنه أن يزيد من خطر الوفيات ، كما أعربت عن الشكر للشركاء المحليين المساهمين في تنفيذ مخيم النور الـ 21 .

حول الموقع

سام برس