سام برس
استعرض أكاديميون بحضور وزير الزراعة والري الدكتور غازي أحمد علي محسن إنجازات المشروع الهولندي في دعم قطاع المياه باليمن خلال فترة عمله وضرورة التمديد لفترة مقبلة.

وناقش 50 مشاركاً من المعنيين بجامعة صنعاء والقطاعات الحكومية والأهلية في ورشة عمل اليوم بالجامعة مساقات دعم المشروع الهولندي لأنشطة المياه في اليمن عبر مركز المياه والبيئة التابع للجامعة.

وفي الافتتاح أشاد مساعد رئيس جامعة صنعاء لشؤون المراكز الدكتور عبد الوهاب الوشلي بإسهامات المشروع الهولندي ودعمه الملموس لمركز المياه والبيئة في الجامعة.

ولفت إلى أنشطة الجامعة بمراكزها المختلفة في ظل العدوان والتي قدمت نموذجاً من الصمود الأكاديمي والمهني في وجه آله الحرب التابعة للعدوان بحق اليمن أرضاً وإنساناً.

بدوره أشاد الوكيل المساعد لوزارة المياه والبيئة الدكتور عبد السلام الحكيمي بنشاط مركز المياه والبيئة في الجامعة وتعاونه المثمر مع المشروع الهولندي في إنجاز العديد من الدراسات والأبحاث وتوفير متطلبات البحث العلمي.

وثمن وكيل الوزارة جهود مملكة هولندا ودعمها المتواصل لليمن منذ 40 عاما ما يدل على عمق العلاقات بين البلدين.

واستعرض مدير المركز شرف الدين عبد الله أنشطة التعاون والدعم المقدم من المشروع الهولندي للمركز وتوفيره معامل متخصصة للأبحاث العلمية وأدوات ومعدات معززة لفاعلية الأبحاث العلمية المائية

وذكر أن الدعم من قبل المشروع أثمر عن ابتعاث ثلاثة من طلاب المركز للماجستير والدكتوراه في هولندا والشراكة في إنجاز أبحاث لطلاب وأساتذة من المركز .

فيما عبرت كلمة مدير المشروع الهولندي فرنك في تسجيل صوتي من هولندا عن عمق العلاقات بين البلدين،و الإنجازات المميزة التي تحققت خلال فترة عمل المشروع .

وأشار إلى التحديات المستقبلية في اليمن من أجل الوصول إلى الاستدامة وتأمين إدارة المياه ما تتطلبه مرحلة إعادة الإعمار عند توقف الحرب بما فيها البنى التحتية لمشاريع المياه..

واستمع المشاركون إلى عرض تفصيلي عن الشراكة المائية للمركز ضمن مشروع (niche27) الهولندي وما أنجزه الجانبان من دراسات وأبحاث ، وكذا تمكين المركز من معامل متخصصة للأبحاث العلمية في المجال المائي.

وتعرف المشاركون على أنشطة المركز وإنجازاته مع المشروع الهولندي عبر عرض لبرنامجي التدريب والإدارة المتكاملة للموارد المائية وموقع المياه الإلكتروني والدعم الفني والتوجهات المستقبلية للمركز

حول الموقع

سام برس