سام برس
اختتمت بصنعاء اليوم دورة تدريبية للعاملين بقطاع التراث في مجال الترميم والتعامل مع المباني التاريخية المتضررة من العدوان والكوارث الطبيعية.

هدفت الدورة على مدى أربعة أيام إلى إكساب 60 مشاركاً ومشاركة من موظفي الهيئة العامة للمحافظة علی المدن التاريخية و الباحثين والمختصين ، مهارات ومعارف عملية حول الأسس العلمية لطرق الترميم ومراحله وكيفية الحفاظ علی المباني التاريخية من الاضرار الناجمة عن العدوان وكذلك التي تتعرض للكوارث الطبيعية او للاهمال والتشوية والتخريب .

وفي الاختتام أوضح رئيس الهيئة محمد ضيف الله فارس أن الدورة تأتي في إطار الجهود الذاتية للهيئة لتأهيل العاملين في مجال التراث للقيام بدورهم في المحافظة علی المدن والمباني التاريخية.

واستنكر استمرار استهداف العدوان ومرتزقته للمباني والمعالم الأثرية والمدن التاريخية بما يتنافى مع القوانين الدولية .

من جانبها ذكرت وكيلة الهيئة أمة الرزاق جحاف أن المشاركون تلقوا محاضرات علمية حول آلية توثيق وتقييم المباني تاريخياً ومعمارياً وفنياً وكيفية الوصول إلى المبنى المتضرر وتقديم المعالجات اللازمة دون إلحاق الضرر بالمباني الأثرية المجاورة .

وأشارت إلى أنه تم تعريف المشاركين على المخاطر المحتملة للمباني المتضررة وتقسيماتها بفعل عوامل طبيعية وبشرية ، وكذا آلية التقييم للمباني التاريخية و إعداد وتجهيز الكميات والمواصفات وأدوات القياس .

ولفتت إلى أن عمليات المسح الأولية أظهرت أن هناك أكثر من ألف و 400 منزل متضرر جراء العدوان وبحاجة لعملية توثيق ورصد وترميم للمحافظة عليها كحق إنساني وتاريخي أصيل .

وفي الاختتام الذي حضره مدير عام مركز الدراسات والتدريب المعماري المهندس عقيل النصاري تم توزيع الشهادات التقديرية على المشاركين والمشاركات.

سبـأ

حول الموقع

سام برس