سام برس

أعلن مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، أن القوات الحكومية السورية سيطرت على 96% من أراضي سوريا بدعم روسيا، ما أتاح عودة 1.5 مليون لاجئ سوري إلى وطنهم.

وقال نيبينزيا، في كلمة ألقاها مساء أمس الخميس خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي: "تم في سوريا بدعم القوات المسلحة الروسية تحرير أكثر من 1400 مدينة وبلدة من قبضة الإرهابيين، وانتقل ما يربو عن 96% من أراضي البلاد إلى سيطرة القوات الحكومية أو وحدات الدفاع الوطني، ونتيجة ذلك تمكن أكثر من 1.5 مليون لاجئ لتوه من العودة إلى وطنهم".

ولم يستبعد نيبينزيا مع ذلك ارتفاع عدد "الخلايا النائمة" للتنظيمات الإرهابية في سوريا، موضحا أن "عناصر داعش يتجرؤون على استخدام كل الأساليب الممكنة ويجندون بنشاط قاصرين وأطفالا ما دون الـ12 عاما لتنفيذ عمليات إرهابية".

وتابع نيبينزيا: "من المهم جدا أن يحدث تكثيف الهجمات الإرهابية وخاصة في منطقة إدلب".

وأشار نيبينزيا بالترحيب إلى أن "نقطة الانطلاق" في التقرير السابع، الذي قدمه اليوم الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، بشأن تهديد تنظيم "داعش" للأمن والسلام العالميين، تمثلت في "الاعتراف بنجاحات العسكريين السوريين في محاربة الإرهابيين".

وقال نيبينزيا: هناك أدلة متزايدة على تزويد "داعش" في سوريا بأسلحة من الخارج برعاية استخبارات بعض الدول

وأشار الى ان "القاعدة" قد تحل مكان "داعش" في منع التسوية السلمية للأزمة السورية

وتابع موضحا: "إن الخفض المعين في مستوى نشاط داعش أتاح رفع رأس القاعدة، التي يصل تمويلها الشهري من 20 إلى 40 مليون دولار".
وأردف: "التنظيم يعزز صلاته بأذرعه في شمال إفريقيا حيث يسعى للسيطرة على النشاط الاقتصادي المحلي غير الشرعي كما يستثمر في الشركات القابضة العاملة في قطاع الزراعة بالدول الإفريقية الشمالية".

المصدر: وكالات

حول الموقع

سام برس