سام برس

وجه الرئيس الامريكي دونالد ترامب بسحب أكثر من 200 مليون دولار من برامج مساعدات الإغاثة للفلسطينيين في قطاع غزة والضفة الغربية ، وفقاً للخارجية الامريكية.

ووصفت حنان عشراوي القرار الامريكي بقطع المساعدات ، بالقرار الغير مسؤول ورخيص وياتي في اطار الافلاس الاخلاقي والسياسي بغرض الابتزاز ، بحسب بيان صادر .

وقالت عشراوي ان الشعب والقيادة الفلسطينية لن يخضعوا للإكراه والتهديد، كما أن الحقوق الفلسطينية ليست برسم البيع أو المقايضة".

وبررت الادارة الامريكية سحب المساعدة لضمان أن يتم إنفاق هذه الأموال بما يتماشى مع المصالح القومية للولايات المتحدة وتفيد دافع الضرائب الأمريكي" ، في حين يرى فلسطينيون ان الهدف من ذلك هو محاولة الضغط والانتقام من حركة حماس ، ومواقفها المقاومة والمعارضة لصفقة القرن ، وفق ماذكرته "وسائل اعلامية".

وذكرت مجلة "فورين بوليسي" الأمريكية، أن المبلغ المقتطع يمثل تقريبا كل المساعدات الإنسانية التي تقدمها الولايات المتحدة مباشرة للفلسطينيين، وتساهم واشنطن أيضا في ميزانية وكالة الأمم المتحدة التي تساعد اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، غير أن إدارة ترامب خفضت مساهمتها، في وقت سابق من العام.
رفيع المستوى، مطلع الشهر الجاري، ويأمل كوشنير أن تشكل هذه التخفيضات في المساعدات ضغوطا على الفلسطينيين لقبول خطة السلام المقترحة من الإدارة الأمريكية.

حول الموقع

سام برس