سام برس
أعلن رئيس الوزراء الفرنسي، إدوار فيليب، أن 107 شخص تم القبض عليهم خلال تظاهرات وسط العاصمة باريس ضد فرض ضرائب جديدة على أسعار الوقود.

وتأتي اعتقالات الشرطة للمتظاهرين بعد ان خرجت احتجاجات المشاركين من اصحاب السترات الصفر عن مسارها الهادئ واللجؤ الى العنف في الشانزليزية وتحريك الفوضى نحو الجندي المجهول وغيره من الاماكن الهامة والتي تحمل رمزية خاصة لفرنساز

وقال فيليب، في مؤتمر صحفي اليوم السبت، "تواجد 5500 متظاهر في ساحة الشانزيليزيه وسط العاصمة باريس والسلطات اعتقلت 107 أشخاص لحد الآن".

وتواجه إدارة ماكرون موجة من الغضب الشعبي بدأ على أثر زيادة الرسوم على الوقود، لكنها اتسعت لتشمل مطالب تتعلق بارتفاع تكاليف المعيشة بشكل عام.

وسعى ماكرون لإخماد الغضب واعدا بإجراء محادثات على مدى ثلاثة أشهر حول الطريقة المثلى لتحويل فرنسا إلى اقتصاد قليل استخدام الكربون دون معاقبة الفقراء.

كما تعهد ماكرون إبطاء معدل الزيادة في الضرائب على الوقود إذا ارتفعت أسعار النفط العالمية بشكل سريع للغاية، لكن فقط بعد اقرار زيادة الضرائب المقررة في كانون الثاني/ يناير المقبل.

لكن التصريحات التي أطلقها خلال الأسبوع الجاري أثارت غضب المحتجين ولم تقنعهم. ورد بعضهم بالقول "هراء" و"كلام فارغ" وبقوا متمركزين في بعض الطرق والدوارات.

المصدر : وكالات

حول الموقع

سام برس