سام برس
ذكرت وسائل اعلام دولية ، ان المملكة العربية السعودية ، دعمت جبهة البوليساريو المناوئه للملكة المغربية ، كدولة مثل الدول المعترف بها ، كما وصفت المغرب بـ " المحتل" في برنامج مسيرة وتاريخ على قناة " العربية " ، انتقاماً من المغرب الذي رفض استقبال ولي العهد السعودي محمد بن سلمان ورداً على الانسحاب من حرب اليمن.

وذكرت صحيفة رأي اليوم / ان وسائل الاعلام السعودية خصصت حيزا إعلاميا كبيراً لجبهة البوليزاريو وقدمتها مثل الدولة المعترف بها من طرف عشرات الدول.

وأرجعت الصحيفة الاهتمام السعودي في اطار الرد على مواقف المغرب من قضايا الشرق الأوسط مثل قطر ورفضه استقبال ولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان.

وتناولت قناة “العربية” في برنامج لها مسيرة وتاريخ جبهة البوليزاريو وقدمت هذه الحركة مثل حركة ذات نضال تاريخي مشروع في مواجهة “الاحتلال” المغربي، كما قدمتها كممثل للشعب الصحراوي، وقامت بتبخيس الموقف المغربي وغيبت وجهة نظره في البرنامج.

ويأتي الهجوم السعودي على المغرب بعد ان جمد المغرب مشاركته في الحرب ضد الحوثيين، وهو ما أقلق الرياض كثيرا ، ورفضة لحصار قطر وانفتاحه على الدوحة ودعمها بالمواد الغذائية ، كما ان عدم تضامن المغرب مع السعودية في الحملة التي تعرضت لها بقضية خاشقجي زاد من احتقان الرياض.

وكانت الخطوة التي أقدمت عليها المغرب المتمثلة برفض استقبال ولي العهد السعودي محمد بن سلمان خلال جولته العربية والى الارجنتين للمشاركة في قمة العشرين مثلت الصاعقة الكبرى التي حولت سياسة الرياض تجاه الدار البيضاء بصورة 360 درجة.

يذكر ان العلاقات السعودية المغربية كانت في أوجها سابقاً ، لاسيما مواقف الرياض الداعمة للمغرب سياسياً واقتصادياً ودبلوماسياً ، واعتبار الصحراء الغربية أراض " مغربية "، لكن الأمر تغير خلال السنة الأخيرة بعد الفتور السياسي الكبير ، الذي دفع الرياض الى دعم جبهة البوليزاريو لتقليم اضافر المغرب.

حول الموقع

سام برس