سام برس

افتتح أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اليوم الاثنين، محطة "أم الحول" الاستراتيجية للطاقة، بمنطقة الضحى الواقعة جنوبي مدينة الوكرة ، والتي تُعتبر احد اهم المشاريع الاستراتيجية في منطقة الشرق الاوسط ، لتامين الامن المائي والكهربائي في قطر.

وقد عبر أمير قطر عن سعادته بالمشروع العملاق الذي ينعش حياة الشعب القطري ويروي أرضة التي سيحولها الى خضراء بالتزامن مع غرس مليون شجرة تمثل الحزام الاخضر للدوحة ، عبر تدفق المياه الذي تُعتبر الشريان الرئيسي للحياة والمحطة الكهربائية التي سيعم نورها وفائدتها الشعب القطري.

وعقب تدشين المشروع العملاق ، غرد أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، على" تويتر" بالقول: إن "محطة أم الحول للطاقة إضافة نوعية ضمن مشاريع قطر للبنية التحتية التنموية، وستُحدث فرقا حيويا في قطاعات عدة، خاصة الأمن المائي والكهربائي. هذه المحطة التي سعدت بافتتاحها اليوم، توظف أحدث التقنيات، وتراعي أعلى معايير الحفاظ على البيئة. فكل الشكر لمن أنجزوا هذا المشروع".

وتصل طاقة المحطة الإنتاجية إلى 136 مليون غالون من المياه يوميا، و520 ميغاوات من الكهرباء، وبتكلفة تقدر بما يقارب 11 مليار ريال (نحو 3 مليارات دولار)، وذلك وفقا لصحيفة "الشرق" القطرية.

وتمثل المحطة إضافة نوعية وداعما قويا لتحقيق الأمن المائي والكهربائي، وستؤمن 25% من حاجة قطر من الكهرباء و30% من الطلب المحلي على المياه ، وتستخدم المحطة تقنيات حديثة تحافظ على البيئة وتضمن إنتاج المياه وتوليد الكهرباء بأعلى المواصفات والجودة المطلوبة.

وتمتلك شركة الكهرباء والماء القطرية نسبة 60% من مشروع محطة "أم الحول"، في حين تمتلك كل من "قطر للبترول" ومؤسسة قطر 5% لكل منهما، ويمتلك تحالف "ميتسوبيشي — تيبكو" النسبة المتبقية، وهي 30%.

المصدر: وكالات

حول الموقع

سام برس