سام برس

سام برس/حمدي دوبلة

سقط الطفل مهند القدسي ذو الـ13ربيعا مغشيا عليه بعد ثوان فقط من بدء كلمته عن مرضى الفشل الكلوي في افتتاح المؤتمر الثاني لمرضى الفشل الكلوي الذي اقامته الخميس هيئة المستشفى الجمهوري بامانة العاصمة بالتعاون مع مؤسسة الشفقة لرعاية مرضى الفشل الكلوي والسرطان.

الطفل القدسي الذي تم نقله الى طوارئ المستشفى وتعافى بشكل تدريجي كما اكد الاطباء جَسد بشكل واضح المعاناة المتفاقمة التي يواجهها اكثر من 50الف مريض ومريضة في ظل شحة الامكانيات وعجز مراكز الغسيل الكلوي القائمة عن استيعاب جميع المرضى الذين تتزايد اعدادهم بشكل يومي بسبب الاوضاع التي تعيشها البلاد جراء الحرب والحصار
واعلن رئيس مؤسسة الشفقة لرعاية مرضى الفشل الكلوي والسرطان واثق القرشي في تصريح لـ"الثورة" تكفل المؤسسة بالرعاية الشاملة للطفل القدسي الذي طغت حالته الانسانية التي تعرض لها على مسرح قاعة السلال على فعاليات افتتاح المؤتمر
وأوصى المؤتمر الثاني لمرضى الفشل الكلوي بتفعيل مركز زراعة الكلى بهيئة مستشفى الثورة العام بصنعاء وإعادة تشغيل مراكز الغسيل الكلوي التي توقفت في عدد من المحافظات .

وطالب المؤتمر الذي نظمته امس هيئة المستشفى الجمهوري التعليمي بصنعاء ومؤسسة الشفقة لرعاية مرضى الغسيل الكلوي والسرطان تحت شعار"معاً للحد من مخاطر مرض الفشل الكلوي" ، بزيادة عدد مراكز غسيل الكلى لتشمل كل عواصم المحافظات ووضع خطط استراتيجية لرفع القدرة الاستيعابية لمراكز الغسيل وزيادة عدد الأجهزة فيها.

كما طالب بتوفير محاليل وفلاتر الغسيل الكلوي والأدوية المصاحبة في كافة المراكز ومراعاة أحوال مرضى الفشل الكلوي ومنحهم نسبة تخفيض مناسبة من قبل استشاريي وأخصائيي الكلى والمسالك البولية والمختبرات ومراكز التشخيص والمستشفيات الأهلية والخاصة .

ودعت توصيات المؤتمر كل المنظمات الإنسانية المحلية والدولية إلى القيام بواجبها تجاه مرضى الفشل الكلوي وتوفير الأدوية والمحاليل وتقديم المزيد من مشاريع وبرامج وأنشطة الدعم والحماية اللازمة.

وحثت رجال المال والأعمال ومنظمات المجتمع المدني والمؤسسات الخيرية والإنساني على توفير كفالات دعم غذائي لأسر المرضى بصورة دائمة أو دورية، كما حثت المؤسسات الإعلامية الرسمية والأهلية على القيام بدورها في التوعية بالمرض وأسبابه ومخاطره وطرق الوقاية منه.

وفي المؤتمر الذي شارك فيه الأطباء والمختصين وعدد من المسؤولين والأكاديميين أشار رئيس هيئة المستشفى الجمهوري التعليمي الدكتور مطهر مرشد إلى أهمية انعقاد المؤتمر الثاني للفشل الكلوي في ظل الظروف التي تمر بها اليمن جراء استمرار العدوان والحصار ومنع دخول الأدوية والمستلزمات والمحاليل الطبية .

وتطرق إلى معاناة مرضى الفشل الكلوي في ظل نقص وانعدام المحاليل والأدوية المصاحبة لعملية الغسيل، وكذا توقف الكثير من مراكز غسيل الكلى في معظم محافظات الجمهورية، مما سبب ضغطاً كبيراً على مراكز الغسيل بأمانة العاصمة ومنها مركز الغسيل بالمستشفى الجمهوري.

واستعرض الدكتور مرشد الصعوبات التي تواجه العمل بمركز الغسيل بالهيئة من نقص في الأدوية والمعدات والمحاليل والضغط الشديد من قبل المرضى المترددين والنازحين.

من جانبه أكد رئيس مؤسسة الشفقة لرعاية مرضى الفشل الكلوي والسرطان واثق القرشي أن المؤتمر هدف إلى توعية المجتمع وتعريفه بمرض الفشل الكلوي وأسبابه وطرق الوقاية منه وعلاجه، وكذلك لفت أنظار المنظمات الدولية والشركات والجهات ذات العلاقة إلى المرضى ومعاناتهم اليومية وإنقاذهم من الموت.

واستعرض الخدمات التي تقدمها المؤسسة في الرعاية الصحية والاجتماعية والدعم النفسي للمرضى وتقديم المساعدات العينية والنقدية للمرضى وإحياء روح التكافل الاجتماعي، وتوفير السكن والتغذية والعلاجات والمجارحة وتوفير المواصلات وكفالة عدد من المرضى والتوعية الصحية وغيرها من الخدمات.

بدورهما أشار رئيس مركز الكلى بهيئة المستشفى الجمهوري بصنعاء الدكتور عادل الهجامي والدكتور محمود عبدالرزاق عن المنظمات والجهات الداعمة إلى أهمية حشد الجهود لدعم مرضى ومراكز الغسيل الكلوي في اليمن.

وتطرقا إلى ما يعانيه مرضى الغسيل الكلوي جراء نقص الأدوية والمستلزمات والمحاليل الطبية .. مطالبين المنظمات الدولية العاملة في المجال الصحي لممارسة دورها الإنساني وحشد الجهود للسماح بدخول المحاليل الخاصة بمراكز الغسيل الكلوي والعمل على دعم المراكز بما يسهم في استمرار نشاطها .


تخلل المؤتمر الذي حضره نواب رئيس هيئة المستشفى الجمهوري بصنعاء ومدير مؤسسة الشفقة منصور القطريفي عدد من الفقرات الفنية وريبورتاج عن مؤسسة الشفقة وأعمالها في تخفيف معاناة المرضى والأمل الذي ينتظرونه من أجل التخفيف من معاناتهم وإنقاذهم من خطر الموت وكذا دور مركز الغسيل في المستشفى الجمهوري .

يشار إلى أن عشرة آلاف شخص يموتون سنوياً في اليمن بسبب الأمراض المزمنة من بينهم مرضى الفشل الكلوي حسب احصاءات المنظمات الدولية .

وحسب تقارير رسمية فقد بلغ عدد حالات مرضى الفشل الكلوي 50 ألف حالة منها ثمانية آلاف حالة تخضع لجلسات الغسيل أسبوعياً.

حول الموقع

سام برس