سام برس
بهدف حشد الرأي وضمان شراكة ودعم ومناصرة المجلس المحلي لمعالجة مشكلة ري المزروعات بمياه الصرف الصحي في محافظة اب عقد في مبنى المحافظة اجتماع برئاسة الأخ/عبد الواحد صلاح/ محافظ المحافظة الذي دعت له مؤسسة مبادرون للتنمية المجتمعية يوم الثلاثاء .

وفي الاجتماع أكد المحافظ على ضرورة تكاتف الجهود للحد من مخاطر هذه الكارثة البيئية، خاصة في ظل انتشار وباء الكوليرا الذي تسبب في وفاة العديد من الحالات المصابة،داعيا الخطباء والاعلاميين والناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي للمشاركة في توعية المجتمع بخطورة الامراض التي تنتقل بسبب استخدام مياه الصرف الصحي في ري المزروعات.

وأكد دعم قيادة السلطة المحلية لكل الجهود والمبادرات الرامية الى إيجاد الحلول الناجحة لهذه المشكلة، على المدى المتوسط والطويل لتلافي مخاطرها الوخيمة ، مشددا على ضرورة الاستفادة من الدراسات المعدة سلفا من الجهات ذات العلاقة ، وضرورة عدم التهاون في تطبيق قرارات الحد من الري بمياه الصرف الصحي.

من جانبه قدم المدير التنفيذي لمؤسسة مبادرون للتنمية المجتمعية الأخ/ محمد عبد القدوس الكبسي شرحا لمقترح المشروع والذي يهدف الى اشراك المجتمع والمزارعين ومكونات المجتمع المدني والمجلس المحلي والجهات ذات العلاقة في تحديد الاحتياجات والأولويات والمشاركة في التخطيط والتنفيذ للقضاء على ظاهرة ري المزروعات بمياه الصرف الصحي غير المعالج.

مشيراً الى ان المجتمع المدني هو جزء من النسيج المجتمعي ودوره مكملا لدور الدولة، مطالباً الجهات ذات العلاقة بمساندة المؤسسة في بتقديم ما لديهم من دراسات وابحاث تمهيداً لعقد ورشة عمل مركزية التي تهدف الى تقييم الوضع والخروج بخطة عمل تضمن شراكة جميع الجهات وتحدد المهام والاختصاصات بما يسهم في الحفاظ على صحة المستهلكين وحماية البيئة.

واكد على ان المؤسسة تسعى الى تسليط الضوء على هذه المشكلة المركبة والمعقدة والعمل على إيجاد الحلول المستدامة للحد من ري المزروعات بالمياه العادمة التي ستسهم في حماية المستهلكين والأجيال القادمة في ذات الوقت.

وفي كلمة للأخ أمين عام المجلس المحلي الأستاذ/ أمين الورافي أكد فيها على أهمية العمل الذي تقوم به مؤسسة مبادرون للتنمية المجتمعية للفت الانتباه لهذه المشكلة المجتمعية ،وتقدمها بهذا المشروع الذي يهدف الى الصالح العام ، واكد على ضرورة عقد عدد لقاءات موسعة مع مؤسسة المياه والصرف الصحي ومكتب الزراعة والري والجهات ذات العلاقة لمناقشة التصورات التي لديهم بهدف توحيد الرؤى في هذا الجانب ومناقشة الحلول الممكنة والخروج بصيغة حلول مشتركة تتصف بالجدوى و الاستدامة.

مؤكداً على أهمية دور المجتمع المدني وشراكته في خدمة المجتمع، وأن قيادة السلطة المحلية لن تألوا جهداً في الاسهام الفاعل للحد من هذه المخاطر ودعم كافة الدراسات والمعالجات الواجب اتخاذها وتطبيقها على أرض الواقع واهمية تنفيذ مشاريع حقيقة ومستدامة في هذا الشأن.

تخلل الاجتماع عرض فيلم توثيقي أعدته مؤسسة مبادرون للتنمية المجتمعية يوضح مشكلة الري بمياه الصرف الصحي، واثاره، ورأي الاطراف المختلفة ذات العلاقة.

حضر الاجتماع وكيل المحافظة الأخ/ قاسم المساوى ،ونائب مدير أمن المحافظة العقيد/ عبده فرحان ،ومدراء عموم المكاتب التنفيذية في المؤسسة العامة للمياه والموارد المائية ومياه الريف والصحة والبيئة والزراعة وصندوق النظافة والمواصفات والمقاييس والصندوق الاجتماعي للتنمية.

حول الموقع

سام برس