سام برس
دعا رئيس المكتب السياسي لحركة حماس اسماعيل هنية ، كافة القوى والتيارات والمشارب السياسية بصورة عاجلة الى المصالحة الوطنية لمواجهة " صفقة القرن".

وأكد رفض حركة حماس لاي محاولات تسعى لاقامة دولة فلسطينية في غزة أو الوطن البديل في الاردن أو التنازل عن مدينة القدس وحق العودة.

وقدم هنية ، عرضاً عرض لرؤية حركة حماس في مواجهة محاولات تصفية القضية الفلسطينية، تحت يافطة "صفقة القرن" الأمريكية وايقاعات السلام المزمع طرحها في يونيو/ حزيران المقبل.

جاء ذلك في كلمة له خلال لقاء عقدته "حماس" في مدينة غزة، السبت، مع ممثلين عن الفصائل الفلسطينية تحت عنوان "متحدون في مواجهة صفقة القرن".

وأكد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس على الاستعداد التام لعقد لقاءات عاجلة وسريعة مع جميع الأطراف الوطنية دون استثناء، خاصة قيادة حركة "فتح"، لبحث كيفية استعادة الوحدة ، وترتيب البيت الفلسطيني.

ورأى أنه لإنهاء حالة الانقسام، يجب تشكيل حكومة وحدة وطنية "سياسية بامتياز"، من جميع الفصائل والقوى الفلسطينية ، بحسب مانقلته وكالة " الاناضول".

وأشار أن مهمة الحكومة ستكون التحضير لإجراء انتخابات شاملة، والعمل على توحيد مؤسسات السلطة الفلسطينية في غزة والضفة الغربية.

وقال إن حركته "لا تطرح بديلا عن منظمة التحرير، وإنما تريد لها أن تكون قوية وعنوانا جامعا لكل أبناء الشعب الفلسطيني".

ومنذ عام 2007، يسود انقسام سياسي فلسطيني بين "فتح" و"حماس"، ولم تفلح العديد من الوساطات والاتفاقيات في إنهائه.

والنقطة الثانية في رؤية "حماس" لمواجهة "صفقة القرن"، بحسب ما ذكر زعيم الحركة، تتمثل بإطلاق فعاليات ومؤتمرات شعبية في الضفة الغربية وقطاع غزة وخارج فلسطين لمناهضة الصفقة.

وشدد على ضرورة مغادرة مسار اتفاقية "أوسلو" للسلام (الموقعة في 1993 بين منظمة التحرير وإسرائيل)، والبحث عن مسار مختلف لأنه وصل إلى طريق مسدود.

كما دعا هنية ضمن رؤية حركته، إلى وقف كافة أشكال التطبيع مع إسرائيل، كونه يشكل خطرا كبيرا ويضعف الحالة الفلسطينية، ويشجع الإدارة الأمريكية على الاستمرار في مخططاتها التصفوية لحقوق الشعب الفلسطيني.

وطالب بضرورة وجود تحرك عربي وإسلامي قوي وفاعل لدعم الشعب الفلسطيني، ومواجهة محاولات الالتفاف على حقوقه.

وأضاف أن "حركة حماس سوف تسخر كل إمكانياتها التنظيمية والسياسية والعسكرية والإعلامية والشعبية من أجل دعم الموقف الوطني الرافض لصفقة القرن".

حول الموقع

سام برس