سام برس
كتب /حمدي دوبلة

ريهام علي المختاري مخترعة من خريجي كلية المجتمع بصنعاء ابتكرت جهازا بسيطا وفاعلا للقيام بعملية الغسيل الكلوي لمرضى الفشل الكلوي في هيئة سترة طبية يلبسها المريض وبامكانه الغسيل في منزله او في اي مكان اخر باقل التكاليف.

تقول المبدعة المختاري التي عرضت جهازها في المعرض السنوي الثالث لابتكارات الطلبة في مشاريع التخرج من كلية المجتمع بصنعاء والذي اختتمت فعالياته امس بانها لاتحتاج سوي قطع بسيطة لاتصل قيمتها الالف دولار لتدشين العمل بالجهاز والقيام باول عملية غسيل كلوي بجهاز يمني المنشا لكنها لم تجد الدعم بهذا المبلغ الزهيد حتى اللحظة.

هذه المخترعة المميزة اطلقت على اسم الجهاز"hemodialysis"وهو عبارة عن جهاز طبي يساعد مرضى الفشل الكلوي في عملية الغسل في المنزل وهو على هيئة سترة واقل حجما من اجهزة الغسيل الكلوي المتواجدة في المستشفيات وتتوفر فيه نسبة امان عالية مايجعل الجهات المختصة امام مهمة ملحة لدعم هذا الابتكار النوعي خاصة وان المستشفيات المحلية تعاني نقصا حادا في هذا المجال ولم تعد الكثير منها قادرة على استيعاب طالبي خدمة الغسيل الكلوي .

هذا الاختراع بحسب مختصين من شانه ان يحدث نقلة نوعية في مجال معالجة مرضى الفشل الكلوي على مستوي العالم .

وتضمن المعرض الذي استمر ثلاثة ايام عرض ابتكارات نوعية ومميزة وفي شتى مجالات الحياة الامر الذي يتطلب من الجهات المختصة ايلاء هؤلاء المبدعين واختراعاتهم الدعم والتشجيع اللازم وتوفير كافة الامكانيات لكي ترى هذه الاختراعات النور وتترجم الى الواقع العملي

حول الموقع

سام برس