سام برس
دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الإثنين، جميع الأطراف المعنية إلي الوفاء بجميع التزاماتها بموجب الاتفاق النووي الذي وقعته الدول الخمس دائمة العضوية بمجلس الأمن الدولي، إضافة إلي ألمانيا، مع إيران عام 2015.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي للمتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوغريك بالمقر الدائم للمنظمة الدولية بنيويورك.

وقال غوتيريش: "الرسالة التي يريد الأمين العام توجيهها اليوم هي ضرورة أن تفي جميع أطراف خطة العمل الشاملة المشتركة بالتزاماتها الواردة بالاتفاقية".

وكان المتحدث يرد علي أسئلة الصحفيين بشأن موقف غوتيريش إزاء تأكيد الوكالة الدولية للطاقة الذرية، تخطي إيران سقف مخزون اليورانيوم منخفض التخصيب المتفق عليه بموجب الاتفاق النووي.

وأوضحت الوكالة (مقرها فيينا) أنّ مفتشيها تأكدوا من تخطي طهران سقف مخزون اليورانيوم المخصب بنسبة 3.67%، والمحدد بـ300 كغم.

وقال المتحدث الرسمي "يشعر الأمين العام بالقلق (..) مثل هذه الأعال لن تساعد في المحافظة علي خطة العمل الشاملة المشتركة والأمين العام يحث إيران علي تنفيذ كافة التزاماتها الواردة في هذه الخطة".

وقال المتحدث باسم منظمة الطاقة النووية الإيرانية، بهروز كمالوندي، منتصف يونيو/حزيران الماضي، إنّ بلاده ستزيد مخزونها من اليورانيوم المخصب، في حال لم تتخذ الدول الأوروبية خطوات ملموسة للحفاظ على الاتفاق.

وتصاعد التوتر بين إيران والولايات المتحدة، منذ انسحاب الأخيرة، قبل أكثر من عام، من الاتفاق النووي المتعدد الأطراف، المبرم في 2015.

وأعادت واشنطن فرض عقوبات اقتصادية مشددة على طهران، وخفضت الأخيرة التزاماتها بموجب الاتفاق النووي، الذي فرض قيودا على البرنامج النووي الإيراني، مقابل رفع العقوبات الغربية.

المصدر: الاناضول

حول الموقع

سام برس