سام برس

ثار اليهود الاسرائيليين من ذوي الاصول الاثيوبية احتجاجاً عل مقتل أحد ابنائهم على يد جندي صهيوني بصورة بشعة نتيجة للثقافة العنصرية الممنهجة للجيش الاسرائيلي ضد الفئات اليهودية الملونة.

واحتشد يهود اثيوبيا في مظاهرات غاضبة ومندده أشعلوا خلالها النيران وسدوا عدد من الشوارع والطرق الرئيسية في كافة انحاء البلاد وتمكنوا من إصابة 111 ضابطا اسرائيلياً بالحجارة والزجاجات بعد ان حاولت قوات الاحتلال الاسرائيلي قمع المتظاهرين بالغازات والهراوت منذ يوم الاثنين في صدمة لم تتوقعها الحكومة الاسرائيلية ، دفعت نتنياهو الى محاولة اللجؤ الى التهدئة.

من جهته قام الجيش والشرطة الاسرائيلية بإعتقال 136 شخصا من اليهود الاثيوبيين المشاركين في الاحتجاجات ضد العنصرية والنظرة الدونية ليهود افريقيا.

يذكر ان مقتل سلمون تيكا البالغ من العمر 19 عاما مساء الأحد في بلدة كريات حاييم بشمال مدينة حيفا الساحلية ، أشعل النار في قلوب اليهود الاثيوبيين الذين يتعرضوا للقمع والسخرية ما دفعهم الى اشعال النار في اسرائيل ، بحسب ماذكرته "فرانس 24".

وذكر المتحدث باسم الشرطة ميكي روزنفيلد لوكالة الأنباء الفرنسية "إنه بعد ليلة من الاحتجاجات العنيفة، أصيب ثلاثة من ضباط الشرطة، وكان هناك حوالي ألف شخص عند مركز شرطة كريات حاييم". وأضاف "حاول المتظاهرون اقتحام مبنى الشرطة وألقوا الحجارة والزجاجات واشعلوا الاطارات وأطلقوا المفرقعات النارية".

حول الموقع

سام برس