سام برس
استخدم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأربعاء الفيتو " حق النقض" ضد قرارات للكونغرس بوقف صفقات بيع أسلحة بالمليارات إلى السعودية والإمارات ، البلدان اللذان يخوضان حربا مدمرة في اليمن تحت يافطة التحالف وإعادة الشرعية .

وفي رسالة إلى مجلس الشيوخ، قال ترامب مبررا استخدامه الفيتو الرئاسي إن هذه القرارات "تضعف القدرة التنافسية للولايات المتحدة على الصعيد الدولي وتضر بالعلاقات الهامة التي نتشاركها مع حلفائنا وشركائنا".

ويذكر أن الكونغرس صادق هذا الشهر على قرارات حظر بيع الأسلحة في خطوة شكلت صفعة لإدارة ترامب التي اتخذت مسارا استثنائيا في أيار/مايو بتجاوز موافقة الكونغرس على إبرام الصفقات. فيما قال وزير الخارجية مايك بومبيو إن الإدارة كانت تستجيب لحالة طارئة تسببت بها إيران العدو اللدود للسعودية.

لكن أعضاء الكونغرس بمن فيهم بعض الجمهوريين في مجلس الشيوخ قالوا إنه لا توجد أسباب مشروعة لتجاوز الكونغرس الذي يملك الحق برفض صفقات الأسلحة.

ويعتبر مراقبون أن صفقات الأسلحة ستفاقم الحرب في اليمن، حيث تقود السعودية تحالفا تدعمه الولايات المتحدة ضد الحوثيين المدعومين من إيران، وهي حرب وفق الأمم المتحدة تسببت بأسوأ أزمة إنسانية في العالم. لكن ترامب لفت الأربعاء إلى أن حظر مبيعات الأسلحة الأمريكية "قد يطيل على الأرجح النزاع في اليمن ويعمق المعاناة الناتجة عنها".

فرانس24/ أ ف ب

حول الموقع

سام برس