سام برس
وجه وزير الخارجية الامريكي رسائل مغازلة بالذهاب الى إيران لاجراء محادثات دبلوماسية اذا لزم الامر ، في اشاره لتقريب وجهات النظر ونزع فتيل التوتر .. جاء ذلك خلال مقابلة تلفزيونية، يوم الخميس مع بلومبورغ ، عبر فيها عن سعادته.

ويرى سياسيون ودبلوماسيون ،انه اذا ماقرر وزير الخارجية الامريكية بومبيو زيارة طهران فان تلك الخطوة من شانها ازالة التوتر والاحتقان وكسر حاجز الخوف والبدء بمفاوضات تساعد على امن واستقرار منطقة الشرق الاوسط بإعتبار السياسة فن الممكن ، وتفويت الفرصة على صقور الحرب في واشنطن وطهران والخليج.

ورداً على سؤال عما إذا كان مستعداً للذهاب إلى طهران، قال بومبيو" "بالتأكيد إذا كان الأمر كذلك، يسعدني أن أذهب إلى هناك... سأرحب بفرصة التحدث مباشرة مع الشعب الإيراني".

من جانبه، أكّد الرئيس الإيراني حسن روحاني، يوم الأربعاء، أن بلاده "لم ولن تهدر فرصة للحوار"، لكنه شدد على أنها "لن تجلس على طاولة الاستسلام باسم التفاوض"، فيما ذهب أمين مجلس الأمن القومي الإيراني، علي شمخاني، أبعد في رفض الحوار، ليقول إن "التفاوض مع شخص مثل دونالد ترامب عين الحماقة".

وفي اطار الشق الاخر من تحركات الدبلوماسية الامريكية اعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، اليوم الجمعة، أن واشنطن عرضت على دول أوروبية وأسيوية الانضمام إلى تحالف دولي لـ"حماية المياه الاستراتيجية في مضيق هرمز وباب المندب".

المصدر: وكالات

حول الموقع

سام برس