سام برس
عطلت روسيا الجمعة ، صدور بيان مشترك لمجلس الامن يدعو تركياالى وقف فوري للعملية العسكرية في شمال سوريا.

ويردى دبلوماسيون غربيون وعرب ان روسيا أجهضت البيان وشكلت العائق الاكبر لافشال المشروع الامريكي القاضي بوقف العملية العسكرية شمال سوريا ، رغم الضغوط الاوروبية المؤيدة لوقف الهجوم التركي ، وهو مايدعو الى أكثر من علامة تعجب.

وهدف البيان المقدم من واشنطن الى وقف الحرب وازالة مخاوف تركيا الامنية والاهتمام بالجانب الانساني ، واللجؤ الى الحلول الدبلوماسية.

جاء ذلك بحسب ما ذكرته مراسلة الأناضول التي حصلت على نسخة من نص مشروع البيان الذي أعدته الولايات المتحدة، ويدعو لـ"ايقاف" العملية و"إزالة المخاوف الأمنية(لتركيا) بطرق دبلوماسية" ، وعودة اللاجئين.

وأعرب المشروع المقدم عن "القلق من العملية العسكرية " نبع السلام" ،التي اطلقتها تركيا والأبعاد الإنسانية والأمنية التي ستسببها، وإمكانية إلحاقها الضرر بالتقدم الكبير الذي تم إحرازه في محاربة داعش".

وشدد مشروع القرار على سيادة سوريا واستقلالها ووحدة أراضيها، مشيرا إلى إمكانية حل أزمتها عن طريق تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 2254 (الصادر عن مجلس الأمن الدولي بشأن مكافحة الإرهاب في سوريا، وليس بالوسائل العسكرية.

وطالب الأعضاء الخمسة الأوروبيون في مجلس الأمن الدولي في بيان الخميس، "تركيا بوقف عملها العسكري الأحادي الجانب" في سوريا، وذلك إثر اجتماع طارئ ومغلق.

وقال دبلوماسيون إن الدول الأوروبية الخمس، فرنسا وألمانيا وبلجيكا وبريطانيا وبولندا، لم تنجح حتى الآن في دفع جميع أعضاء المجلس للانضمام إلى بيانها. وأوضح دبلوماسي أن الولايات المتحدة ستسعى لاحقا إلى تأمين موقف مشترك في المجلس لكنها قد تصطدم بمعارضة روسية.

المصدر: وكالات

حول الموقع

سام برس