سام برس

بلهجة الواثق والواعي وصمود الشعب الصيني تجاه كل التداعيات الاقتصادية والعسكرية والسياسية وأمام اكبر سياسي ودبلوماسي امريكي" كيسنجر" ، قال الرئيس الصيني بإن الصين لاتخشى المواجهة مع الولايات المتحدة وانها ستخوض الحرب ان فرضت عليها ولكنه يفضل اتفاق يجنب البلدين والعالم التوتر.

أكد الرئيس الصيني شي جينبينغ الجمعة أن بلاده ترغب في التوصل إلى اتفاق تجاري مبدئي مع الولايات المتحدة لكنها "لا تخشى" المواجهة إذا استدعى الأمر، مشددا على أن بكين ستطبق إصلاحات اقتصادية بالوتيرة التي تناسبها.

ونادراً ما يتطرق شي بأسلوب مباشر لهذه الدرجة إلى الحرب التجارية في تصريحاته التي تأتي بعد يومين من إشارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى أن بكين لم تقدم تنازلات كافية حتى الآن تسمح بالتوصل إلى اتفاق ، وفقاً لما ذكرته" (أ ف ب) .

وتتواجه القوتان الاقتصاديتان الأكبر في العالم في نزاع تجاري منذ أكثر من عام، وتبادلتا فرض رسوم جمركية على منتجات بقيمة مئات مليارات الدولارات.

وقال شي لمسؤولين أميركيين سابقين وغيرهم من الشخصيات الأجنبية المهمة في بكين "كما قلنا مراراً، لا نريد بدء الحرب التجارية لكننا لا نخشى" اندلاعها.

وأضاف أمام المجموعة التي ضمّت وزير الخارجية الأميركي الأسبق هنري كيسنجر ووزير الخزانة السابق هنري بولسون ورئيس الوزراء الأسترالي الأسبق كيفن راد "سنخوض المواجهة عند الضرورة لكننا نعمل بشكل نشط لتجنب اندلاع حرب تجارية".

وصرّح "أعتقد أن مفتاح التقليل من احتمال النزاع هو قيامنا بتطوير معايير مشتركة للتكنولوجيا الناشئة".

من جهته، قال كيسنجر للرئيس الصيني إن "على بلدينا التعاون من أجل نظام دولي مزدهر". وحذر وزير الخارجية الأميركي الأسبق خلال المنتدى الخميس من احتمال تحوّل الحرب التجارية بين البلدين إلى نزاع مسلح.

وأشار شي كذلك إلى "حلمه الصيني" بإعادة وضع البلد الآسيوي العملاق في مكانه الصحيح على الخارطة العالمية. وقال "إنه ليس حلم بالهيمنة أو الحلول مكان آخرين (...) نحاول فقط استعادة مكانتنا ودورنا في العالم".

حول الموقع

سام برس