سام برس / متابعات
منحت كلية رياض أطفال جامعة القاهرة الباحثة والأكاديمية والفنانة التشكيلية اليمنية، اشتياق قائد سعيد شمسان، الدكتوراة بامتياز مع مرتبة الشرف عن رسالتها الموسومة بـ: منهاج تربية فنية مقترح لأقسام رياض الأطفال بكليات التربية في الجامعات اليمنية في ضوء الاتجاه التنظيمي للتربية الفنية (DBAE).

وتشكلت لجنة المناقشة من كل من: الأستاذة الدكتورة سرية عبد الرزاق صدقي، والدكتورة سعاد السيد إبراهيم، والأستاذ الدكتور أحمد سيد مرسي.

وتمثل الدراسة المحاولة الأولى لبناء منهاج للتربية الفنية مقترح لأقسام رياض الأطفال بكليات التربية في الجامعات اليمنية، حيث توضح خطوات بناء منهاج مقترح في التربية الفنية بما يتلاءم مع التربية الفنية النظامية.

وتؤكد هذه الدراسة أيضاً أهمية دور التربية الفنية كمقرر أساسي في أقسام الطفولة، ورياض الأطفال بالكليات المختلفة في اليمن، فضلاً عن أنها توفر إطاراً مهماً لتطوير برامج إعداد معلمات رياض الأطفال، انطلاقاً من الوعي بأهمية الفن كأساس من أسس التربية.

وانشغلت الدراسة بالتربية الفنية النظامية، عند بناء منهاج التربية الفنية المقترح، وفقاً لميادينه الأربعة التي تشمل: الإنتاج الفني، وتاريخ الفن، والنقد الفني، والتذوق الفني، فضلاً عن مجالات التربية الفنية التي تشمل: الرسم والتعبير الفني- التصميم الزخرفي - الطباعة –النسيج - الطين، والصلصال - التشكيلات الفنية.

هذا وقد أوصت لجنة المناقشة بطباعة الرسالة ونشرها وتبادلها بين الجامعات المصرية والعربية.

حول الموقع

سام برس