سام برس

بدأت اليوم بجامعة صنعاء دورة تدريبية تنشيطية في مجال صحة ورعاية الحيوان بمشاركة 120متدرباً من الفنيين والبيطريين من مختلف المحافظات .

تهدف الدورة التي تنظمها في يومين كلية الطب البيطري بالجامعة بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، إلى تنسيق الجهود وتعزيز الروابط لتطوير الأنشطة المستقبلية في مجال خدمات الصحة البيطرية وحماية الثروة الحيوانية.

وفي افتتاح الدورة أكد نائب وزير الزراعة والري المهندس ماجد المتوكل أهمية الدورة لتأهيل المتدربين على اكتشاف الأمراض التي تصيب الثروة الحيوانية ومساعدة مجتمعاتهم في مجال الصحة البيطرية والوقاية من الأوبئة.

وأشاد بدور الفاو في رفع كفاءة القدرات المحلية لمواجهة الاشكاليات التي تواجه الصحة الحيوانية وإسهامها في دعم قطاع الزراعة باليمن .

ولفت إلى أهمية العناية بالصحة الحيوانية لارتباطها بالأمن الغذائي.

فيما أوضح نائب رئيس جامعة صنعاء للشئون الأكاديمية الدكتور ابراهيم المطاع أن الثروة الحيوانية أحد دعائم الأمن الغذائي في البلاد خاصة في ظل الأوضاع المعيشية الصعبة التي تمر بها نتيجة استمرار العدوان والحصار.

وشدد على أهمية تركيز وزارة الزراعة وكلية الطب البيطري على الجانب البحثي والاستفادة من جامعة صنعاء كبيت خبرة بما يسهم في الحفاظ على الثروة الحيوانية.

من جانبه أشار الممثل المقيم لمنظمة الفاو الدكتور حسين جادين، إلى أن المنظمة تسعى بالتعاون مع الجهات الحكومية لخدمة المجتمعات الريفية والأسر المتضررة من الحرب، حيث تم تنفيذ برنامج تدريبي متكامل حول الصحة العامة للثروة الحيوانية بالتعاون مع وزارة الزراعة.

وأوضح أن المنظمة تركز على تدريب عمال الصحة الحيوانية والبيطرية لرفع قدراتهم النظرية والعملية في مجال العناية بصحة الحيوان كمرشدين من خلال توفير حقائب بيطرية تحتوي على الأدوات الأساسية التي تساعدهم على تنفيذ مهامهم.

من جهتهما أشار مقرر اللجنة الزراعية والسمكية العليا رضوان الرباعي وعميد كلية الطب البيطري الدكتور عبدالرؤوف الشوكاني إلى أن اليمن في أمس الحاجة لتنمية وتحسين الثروة الحيوانية كونها من الثروات المهمة التي تعتمد عليها كمصدر دخل رئيسي للأسر الريفية وكذا إسهامها في دعم الاقتصاد الوطني وتحسين سبل العيش.


حضر الافتتاح نائب الممثل المقيم لمنظمة الفاو محمد سلام

حول الموقع

سام برس