سام برس
اتهم المستشار المختص في الأمن القومي الأميركي، ديفيد روبي، قطر بأنها الداعم الاساسي والممول الدولي والملاذ الآمن لإرهابيي القاعدة وطالبان وجميع التنظيمات الارهابية المتفرعة من جماعة الاخوان المسلمين حسب تصريحاته.

واكد المسؤول الامريكي ان نظام الدوحة هو الممول الرئيس لإيديولوجية جماعة الإخوان زتنظيمات أخرى.

وحذر ديفيد روبي من جماعات الضغط التي تدعمها قطر متسائلا كيف يمكن قبول الأموال من الدولة الأولى الداعمة للإرهاب؟

جاء ذلك في مقال له على مجلة "نيوزويك" Newsweek الأميركية.

وقال روبي: على مدى السنوات العديدة الماضية شنت قطر حرباً مكثفة - ومكلفة - على قلوب وعقول المحافظين والجمهوريين. وعلى الرغم من أنها كانت المصدر الرئيسي للفكر الإسلامي والراعي الرسمي للإخوان المسلمين، إلا أن إغراء ثروة النفط والغاز الطبيعي في قطر مكّنها من كسب أصدقاء في أماكن غير محتملة.

وأضاف: كانت مهمة العلاقات العامة في قطر ملحة لسنوات. ففي صيف عام 2017، بدأ ائتلاف من الدول العربية بمقاطعة قطر وأصدر قائمة بالمطالب لعائلة آل ثاني الحاكمة. وركزت المطالب على إيقاف دعمها للإخوان المسلمين، الذين تعتبرهم الدول الأخرى جماعة إرهابية، وكذلك لرجال الدين الشيعة في إيران. واتهم التحالف قطر بأنها كانت تستخدم وسائل الإعلام القطرية لإثارة الثورة في المنطقة - وهو ما كانت تفعله منذ الربيع العربي في أواخر عام 2010.

وبالنسبة لقطر، ستحاول كسب الصراع مع جيرانها في واشنطن، بشكل رئيسي من خلال استخدام جيش من جماعات الضغط ووسائل الإعلام ومراكز الفكر.

المصدر: نيوزويك +العربية

حول الموقع

سام برس