سام برس
شهدت العديد من الولايات والمدن الامريكية اليوم السبت ، مظاهرات الالاف من الامريكيين بمناسبة مرور ذكرى التخلص من العبودية ، كما نددوا بالاعمال العنصرية والعنف التي تمارسها للرطة الامريكية ضد السود.

وبدأت التظاهرات الغاضبة من نيويورك إلى لوس أنجلس في إحياء الذكرى 155 لما يسمى بـ"جونتينث" ، اليوم الذي أدرك خلاله "العبيد" في غالفستون في تكساس أنهم صاروا أحرارا ، بحسب ماذكرته " فرانس24".

وقد احيا الامريكيون الغاضبون اليوم السبت الذكرى الاليمة لمقتل المواطن الامريكي جون فلويد الذي قتل على يد شرطي ابيض دون رحمة رغم الاستغاثة.

حياة السود مهمة :

وتحت هذا العنوان هتف المتظاهرون " في مدينة نيويورك ، حياة السود مهمة ، في اشاره الى الظلم الفادح والعنصرية المقيته والمعاناة التي يتكبدها ذوي البشرة السوداء في امريكا ، ومالاقاه اخوانهم منذ مائة عام من العبودية والعنصرية ، كما تم احياء المظاهرات المنددة في عدد من المدن من بينا تكساس وغيرها.

يذكر ان يوم تحرير العبيد الذي يعرف باسم (جون-تيينث)، وهو اسم مركب من كلمتي (جون) أي شهر يونيو/حزيران و(تيينث) في إشارة إلى اليوم 19، ذكرى إلغاء الولايات المتحدة للرق بموجب إعلان إعتاق العبيد الذي أصدره الرئيس الأمريكي إبراهام لينكولن عام 1863، وأعلن جيش الاتحاد عنه لاحقا في غالفستون بولاية تكساس في 19 يونيو 1865 بعد انتهاء الحرب الأهلية.

المصدر: وكالات

حول الموقع

سام برس