سام برس

كشف تحقيق استقصائي نشر مساء الاثنين في منصة "العربي الجديد" عن استغلال المستشفيات الخاصة في اليمن للمرضى وابتزازهم تحت مسميات وبنود غامضة.

التحقيق الذي نفذه الزميل وائل شرحة ونشر بعنوان "احتيال على مرضى اليمن.. دوامة "الإجراءات" تبتلع أموالهم
" تطرق لواحدة من أهم القضايا التي تؤرق المرضى في اليمن بشكل عام، ورصد عدد من الحالات التي سددت للمستشفيات مبالغ مالية كبيرة تحت بند يسمى " الاجراءات".

وكشف التحقيق بالوثائق قيام عدد من المستشفيات بمطالبة المرضى بمبالغ مهولة مقابل "إجراءات" ترفض ادارة تلك المشافي توضيحها وهي مخالفة جسيمة للقانون رقم 60 لعام 1999 المتعلق بالمنشآت الطبية والصحية الخاصة، والتي تنص على أن "كل منشأة تحدد أجور الإقامة والخدمات الطبية التي تقدمها، ويتم الإعلان عن هذه الأجور بقوائم معتمدة من اللجنة في أماكن بارزة يسهل على العاملين والمرضى الاطلاع عليها.



واستعرض التحقيق شكاوى عدد من المرضى وكذلك توضيحات من بعض المستشفيات وناقش مع المختصين في وزارة الصحة وادراة المنشآت الطبية أسباب تأخر تحديد أسعار الخدمات التي تقدمها المستشفيات في أمانة العاصمة صنعاء وبقية المحافظات.

وتوصل التحقيق إلى أن 76 مستشفى خاصاً في العاصمة صنعاء معظمها تعتمد بند الاجراءات، وهو بند قد يضم من 14 إلى 51 خدمة لكن المرضى لا يعرفون عنها شيء.

رابط التحقيق:

https://bit.ly/3hi54MR

حول الموقع

سام برس