سام برس

قبلت السناتور الأمريكية كامالا هاريس الأربعاء ترشيح الحزب الديمقراطي لها لمنصب نائبة للرئيس في سابقة تاريخية، حيث تعتبر أول امرأة أمريكية من أصول أفريقية وآسيوية تُرشح لهذا المنصب.

وطلبت هاريس من الأمريكيين في خطاب ألقته خلال مؤتمر الحزب الديمقراطي، انتخاب بايدن رئيسا للبلاد في انتخابات نوفمبر/تشرين الثاني المقبلة، واتهمت ترامب بالفشل في قيادة البلاد والتسبب في فقدان أرواح ووظائف.

وهاريس مدعية عامة سابقة من كاليفورنيا دخلت التاريخ كأول امرأة أمريكية من أصل أفريقي وآسيوي تُرشح لهذا المنصب.

ولخصت قصة حياتها باعتبارها رمزا للحلم الأمريكي في ثالث أيام المؤتمر العام للحزب الديمقراطي.

وقالت هاريس "فشل دونالد ترامب في الزعامة تسبب في فقد أرواح ووظائف".

وقال الرئيس السابق باراك أوباما أمام المؤتمر إن إخفاقات ترامب الذي تولى السلطة بعده أدت إلى وفاة 170 ألف شخص بسبب فيروس كورونا، وفقد ملايين الوظائف وتراجع سمعة أمريكا بشدة في العالم.

وتحدثت هاريس مباشرة إلى ملايين النساء والشبان الأمريكيين والناخبين من أصول مختلفة، وهي فئات يحتاجها الديمقراطيون من أجل أن يهزم بايدن منافسه الجمهوري ترامب.

وقالت هاريس متحدثة في قاعة بفندق متواضع في مسقط رأس بايدن، بلدة ويلمنجتون في ديلاوير "نحن الآن لدينا رئيس يحول مآسينا إلى أسلحة سياسية. جو (بايدن) سيكون رئيسا يحول تحدياتنا إلى أهداف".

تقدم بايدن في استطلاعات الرأي

يتقدم بايدن على ترامب في استطلاعات الرأي قبل الانتخابات المقررة في الثالث من نوفمبر/تشرين الثاني، مدعوما بتأييد كبير بين الناخبات. وطوال المؤتمر، خاطب الديمقراطيون النساء مباشرة، مسلطين الضوء على مشاركة بايدن في رعاية قانون مناهضة العنف ضد المرأة في عام 1994 ومقترحاته لدعم رعاية الطفل.

فرانس 24/ رويترز

حول الموقع

سام برس