سام برس

اشترط وزير الخارجية الامريكي مايك بومبيو أثناء زيارته الى السودان دفع مبلغ 330 مليون دولار عباره عن تعويضات لاسر ضحايا تفجير سفارتي الولايات المتحدة في نيروبي ودار السلام في عام 1998 ، مقابل رفع العقوبات على السودان.

وقال وزير الإعلام السوداني فيصل محمد صالح لـCNN، إن حكومة بلاده توصلت الى اتفاق سياسي مع الإدارة الأمريكية على رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

وأضاف صالح، في تصريحاته لـCNN، أنه تم الاتفاق مع الإدارة الأمريكية، على ضرورة صدور تشريع من الكونغرس الأمريكي يمنع فتح مثل هذه القضايا ضد السودان مستقبلاً في المحاكم الأمريكية، مؤكدًا أن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو والذي كان يزور الخرطوم، قبل أيام، أكد للسلطات السودانية، أن "إزالة السودان من قائمة الإرهاب ستتم مباشرة عقب دفع مبلغ التسوية".

وتابع " بومبيو في زيارته الأخيرة إلى الخرطوم لم يتطرق لموضوع تعويض أسر ضحايا السفارتين لوجود اتفاق مسبق مع أسر الضحايا وهو الآن في انتظار أن تدفع الحكومة السودانية مبلغ التعويض" ، كما ان الصفقة تشمل حادث البارجة الأمريكية "يو إس كول" قرب شواطئ اليمن في عام 2000، والتي تتهم الولايات المتحدة نظام الرئيس السوداني السابق عمر البشير بالضلوع فيها.

المصدر: CNN

حول الموقع

سام برس