سام برس

أقام مركز إدارة الأعمال للدراسات العليا بجامعة صنعاء الاربعاء سمنار خاص لعرض نتائج تقييم معرض رواد الأعمال " شو أي كان " الذي اقيم خلال العام الماضي .

وفي الفعالية بينت مديرة مركز إدارة الأعمال للدراسات العليا بجامعة صنعاء الدكتورة بلقيس زبارة أن المركز يقدم منذ تأسيسه أعمال التأهيل والتدريب الأكاديمي لتطوير ريادة الأعمال والمرتبط بالخبرة العلمية وتنمية المجتمع مدعوم بخبرات دولية واسعة.

وأكدت أن المركز منذ نشأته في جامعة صنعاء عام 2006 بتمويل من مؤسسة النوفيك الهولندية يسعى إلى تقديم الاستشارات وتعليم وتدريب نوعي معتمد ومحترف دولياً في مجالات الإدارة المختلفة لتلبية احتياجات المدراء التنفيذيين والإداريين في القطاعات الحكومية والتجارية والخاصة وفقاً لانتهاج سلوك إبداعي وتفكير استراتيجي وتعليم مستمر يسهم في عملية النهوض بريادة الاعمال على المستوى الوطني والدولي .

ولفتت زبارة إلى انه رغم العدوان على اليمن والحصار الجائر إلا أن المركز استطاع ان يحافظ على مكانته في الوسط المحلي والدولي والاستمرار في انشطته في تعزيز العمل المؤسسي وبناء القدرات للشركات ومنظمات المجتمع المدني من اجل تحسين ادائها تأثيرها ومشاركتها في صياغة وسياسة المجتمع والحكومة بناءً على المعايير الدولية.

واوضحت ان تم التعاون مع شركة شو أي كان على انها شريك استراتيجي للمركز ونافذة لسد الفجوة المعرفية في مجال الإدارة وتطوير ريادة الاعمال وخدمة المجتمع والاتفاق على قيام المركز بإجراء تقييم لمعرض رواد الاعمال الذي اقيم في نوفمبر من العام الماضي بالتزامن مع الاسبوع الدولي لريادة الاعمال.

واوضحت مديرة مركز إدارة الاعمال أن معرض رواد الاعمال كان مبادرة موفقة من شركة شو نحو تحقيق اهداف الاستراتيجية الوطنية والمشاركة فيه بمثابة تمكين الماطنين والمواطنات من ذوي المشاريع الوطنية الصغيرة والمتوسطة لتحقيق النجاح والاستدامة في ريادة الاعمال في متلف القطاعات الاقتصادية وتشجيع الاستثمار المحلي.

من جانبه استعرض مسئول تقييم معرض رواد اعمال شو اكرم شجاع الدين ملخص عن نتائج تقييم معرض رواد أعمال شو 2019م ، ودور المعرض في دعم وتشجيع انتشار ثقافة ريادة الاعمال في المجتمع سيما في صفوف الشباب والمساهمة في كشف الكفاءات والمواهب الريادية من خلال تمكينهم من التواصل وعرض مشاريعهم وافكارهم وتبادل الخبرات والحصول على التوجيه والدعم اللازم للمشاريع الصغيرة والمتوسطة .

وتطرق شجاع الدين غلى التركيبة الديموغرافية للزوار والعارضين ، وطبيعة المعرض والمشاريع الريادية الناجحة والملهمة والاهداف واراء الزوار وفوائد المعرض في دعم الاقتصاد الوطني خصوصاً في ظل العدوان والحصار على الوطن.

فيما استعرضت مسئولة المعرض زعفران المهناء نبذة تعريفة عن رحلة معرض شو آي كان ، ودوره في تعزيز ثقافة المشاريع الصغيرة وتبادل الخبرات بين المشاريع الريادية والنجاحات التي حققها المعرض والصعوبات التي واجهها والحلول والمعالجات المقترحة .

وأكدت المهناء أن اهمية المعرض تكمن في اكتشاف ريادة الاعمال لدى الشباب الصاعدين والموهوبين ومساعدتهم على تحقيق احلامهم من خلال تحفيزهم على مزيد من الابداع والعطاء والمساهمة بالتنمية الريادية ودعم الاقتصاد لوطني.

تخلل الفعالية نقاشات ومداخلات من المشاركين حول نتائج تقييم اعمال المعرض وبحث أمكانية ايجاد مبادرة وطنية للتمويل الاصغر واختيار ثلاثة طلاب من كل كلية لدعم مشاريعهم باعتبار رواد الاعمال اصبح اليوم الحل الوحيد لدعم الاقتصاد الوطني وتحسين مستوى الظروف المعيشية للمجتمع.

وفي ختام الفعالية وقعت مديرة مركز إدارة الأعمال للدراسات العليا بجامعة صنعاء الدكتورة بلقيس زبارة مع رئيس مجلس إدارة شركة شو أي كان احمد محمد زباره مذكرة تفاهم بين الطرفين تقضي بالتعاون في مجال تطوير الاعمال الريادية وتبادل الخبرات والمعرفة بين المركز والشركة في التدريب والتأهيل والتقييم.

حول الموقع

سام برس