تشتهر جزيرة مياجيما في هيروشيما بألوان أوراق الخريف التي تكتسي بها بالإضافة إلى حلويات ’’موميجي مانجو‘‘ وهو كعك محشو بمربى الفول ويكون على شكل أوراق أشجار القيقب الكفي.

كما أن سفح جبل ميسين في الجزيرة هو موطن أحد مواقع التراث العالمي ويحتوي على الكثير من الأماكن الطبيعية الرائعة وتزهو بالكثير من الأماكن السياحية بما فيها منصبة مراقبة تطل على منطقة واسعة ومعبد ميسين هوندو.

تقع جزيرة مياجيما في محافظة هيروشيما وهي أحد أفضل المواقع السياحية في اليابان. وتشتهر الجزيرة على وجه الخصوص بمعبد إيتسوكوشيما وبوابة ’’توري‘‘ الشهيرة الخاصة به والتي تُغمر بالمياه عند ذروة المد، ما يعطي منظرا وكأن المبنى الرئيسي في المعبد يطفو على سطح المياه. وعلى الرغم أن الاسم الرسمي للجزيرة هو إيتسوكوشيما إلا أنها تعرف أيضا باسم مياجيما أو ’’أكي نو مياجيما‘‘. والاسم الحالي للمكان هو ’’مياجيما تشو‘‘ ويقع في مدينة ’’هاتسوكايئيتشي‘‘.

أدرجت اليونيسكو في عام 1996 معبد إيتسوكوشيما على قائمتها لمواقع التراث العالمي جنبا إلى جنب مع البحر الذي قبله والغابة البدائية التي تقع خلفه. ومنذ ذلك الحين، ارتفع عدد السياح الأجانب الزائرين لمحافظة هيروشيما والذين يتوجهون لرؤية هذا الموقع ضمن حزمة سياحية مع مواقع أخرى على قائمة التراث العالمي تقع في المنطقة، وهي النصب التذكاري للسلام في هيروشيما (غينباكو دوم) وحديقة السلام التذكارية في هيروشيما. ونتيجة لذلك، أصبحت المنطقة موقعا سياحيا على مستوى عالمي حيث ارتفع عدد السياح الذين زاروا الجزيرة من 2.8 مليون شخص في عام 2001 ليصل إلى رقم قياسي جديد بلغ 4.5 مليون شخص في عام 2017.

أصل حلويات موميجي مانجو
لطالما كانت حلويات موميجي مانجو – كعك إسفنجي ’’كاستيلا‘‘ محشو بمربى الفول وتكون على شكل أوراق الخريف – هدية تذكارية من هيروشيما. تعود جذور هذه الحلويات إلى مياجيما حيث أصبحت علامة مميزة لها، ومن المرجح أن يربط الكثير من اليابانيين الذين لم يذهبوا قط إلى هناك بين أوراق الخريف والجزيرة.

هناك مكان مناسب على وجه التحديد لمشاهدة أوراق الخريف في جزيرة مياجيما ألا وهو متنزه موميجيداني. وبالقرب من المدخل يوجد ’’إيواسو‘‘ وهو نزل قديم يعود إلى العقد الأول من القرن التاسع عشر. وعلى مدى تلك السنوات الطويلة استضاف النزل زوارا من بينهم عدة أشخاص من العائلة الإمبراطورية اليابانية ورئيس الوزراء إيتو هيروبومي والروائي ناتسومي سوسيكي. وتذكر الحكاية أنه إبان عصر ميجي (1868-1912)، استعان مدير إيواسو بصانع للحلويات اليابانية لابتكار وجبة خفيفة يتم تناولها مع الشاي بحيث لا تتوافر إلا في نزله ذاك، وقد ابتكر الحلواني من أجله موميجي مانجو بناء على طلبه.

يقع متنزه موميجيداني خلف معبد إيتسوكوشيما عند سفح جبل ميسين، ويبعد المتنزه مسافة 20 دقيقة سيرا على الأقدام عن جسر مياجيما سانباشي ويمكن الوصول إليه بواسطة العبّارات. تزين ألوان نحو 700 شجرة المتنزه في فصل الخريف، بما فيها أوراق أشجار القيقب الكفي متعددة الألوان. أفضل وقت لمشاهدتها منذ منتصف وحتى نهاية شهر نوفمبر/تشرين الثاني. وبالقرب من جسر موميجيباشي الذي يمتد فوق مدخل المتنزه، يمكنك الاستمتاع بالموقع الرائع لقضبان الجسر ذات اللون البرتقالي المائل للحمرة والتي تصادف أنها تشبه ألوان أوراق الأشجار في فصل الخريف.

العجائب الطبيعية لميسين
وبينما تشق طريقك في عمق المتنزه لمشاهدة الأشجار المفعمة بالألوان على طول الطريق، فإنك تصل في النهاية إلى محطة موميجيداني. ومن هناك يمكن أن تستقل تلفريك مياجيما الذي يتيح لك رؤية مناظر طبيعية رائعة لميسين بالإضافة إلى أوراق الخريف المنتشرة هنا وهناك. وتستغرق الرحلة 10 دقائق لتصل إلى محطة كاياتاني حيث تغير الخط باتجاه محطة شيشيئوا التي تبعد نحو 4 دقائق وهي الأخيرة.

هناك الكثير من المناطق السياحية المنتشرة بين محطتي شيشيئوا وقمة جبل ميسين. تقع منصة المراقبة في شيشيئوا – وهي منطقة ذات مناظر خلابة توازي منصة المراقبة في ميسين عند القمة – بالقرب من المحطة وتتيح رؤية شاملة للجزر المتناثرة في بحر سيتو الداخلي.

يقع كل من ميسين هوندو وريئيكادو اللذين يرتادهما المصلون على بعد 20 دقيقة سيرا على الأقدام من المحطة. تم إنشاء ميسين هوندو في عام 806 قبل الميلاد من قبل كوبو دايئيشي، ويقال إن الشعلة الموجودة في ريئيكادو متقدة بشكل متواصل منذ أن بدأ كوبو دايئيشي بالتدرب على الرهبانية قبل أكثر من 1200 عام. وهذه ’’الشعلة الأبدية‘‘ هي إحدى العجائب السبعة لميسين، كما أن شعلة السلام في حديقة السلام التذكارية في هيروشيما نفسها مستمدة من شعلة ريئيكادو.

على بعد نحو 10 دقائق من المرور بين الصخور العظيمة في فودوئوا وكوغوريئوا، يمكن أن تصل إلى قمة جبل ميسين التي تقع على ارتفاع 535 مترا فوق مستوى سطح البحر. تتيح منصة المراقبة في ميسين مع مزيد من الصخور العملاقة المصطفة حولها، رؤية الجزر في بحر سيتو الداخلي وجبال شيكوكو. وهذا المنظر الرائع حصل على ثلاثة نجوم في النسخة الرابعة المعدلة من دليل ميشلان الأخضر عن اليابان والذي نشر في شهر يونيو/حزيران عام 2015.

ومن بين المواقع الشهيرة الأخرى لمشاهدة ألوان أوراق الخريف في مياجيما ، هيكل بوذي مكون من 5 طوابق هو باغودا معبد هوكوكو والذي يعرف أيضا باسم سيجوكاكو وأيضا معبد دايشوئن الذي يقام فيه مهرجان للاحتفال بألوان أوراق الخريف. ويعد اختيار ما يمكن أن يكون أفضل وقت لمشاهدة أوراق الخريف هناك تحديا كبيرا، حيث أن مياجيما تستحق المشاهدة في أي وقت تقريبا ولمرات عديدة.

كيفية الوصول:
على متن خط القطارات سانيو التابع لشركة JR من محطة هيروشيما إلى محطة مياجيما غوتشي حيث تستغرق الرحلة 25 دقيقة. يقطع خطا عبّارات المسافة بين مياجيما غوتشي ومياجيما في غضون 10 دقائق، والخطان هما مياجيما ماتسوداي كيسين للسفن السياحية وعبّارة غرب مياجيما التابعة لشركة JR.

جدير بالذكر أن عبّارة غرب مياجيما التابعة لشركة JR تسير باتجاه بوابة توري العظيمة في رحلات تنطلق من مياجيما غوتشي بين 9:10 صباحا و 4:10 عصرا.

المصدر: اليابان بالعربي

حول الموقع

سام برس