سام برس
دعت الصين الولايات المتحدة لوقف نشر ما وصفته بـ "الفيروس السياسي"، ردا على انتقاد واشنطن لانتخابها مع روسيا وكوبا لعضوية مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو لي جيان، خلال مؤتمر صحفي عقده في العاصمة بكين، الأربعاء، أن الولايات المتحدة إثر انسحابها من مجلس حقوق الإنسان ووقوفها ضد المجتمع الدولي، ليست في وضع يمكنها من انتقاد الصين.

واتهم لي جيان واشنطن بـ"العنصرية"، مضيفا: "على الولايات المتحدة بذل جهودها لحماية حقوق الإنسان لمواطنيها، بالقضاء على العنصرية وعنف الشرطة".

وتابع: "ينبغي على الولايات المتحدة التوقف عن استخدام حقوق الإنسان كذريعة للتدخل في الشؤون الداخلية للآخرين".

والثلاثاء، نشر وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو تغريدة انتقد فيها انتخاب الصين وروسيا وكوبا لعضوية مجلس حقوق الإنسان الأممي.

وقال بومبيو: "انتخاب الصين وروسيا وكوبا لعضوية مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة يؤكد صواب قرارنا الانسحاب من المجلس في 2018".

وأوضح في تغريدة أخرى أن "التزام الولايات المتحدة بحقوق الإنسان هو أكثر بكثير من مجرد كلمات، حددنا منتهكي حقوق الإنسان في شينجيانغ (تركستان الشرقية) وميانمار وإيران وأماكن أخرى، وقمنا بمعاقبتهم".

ومن بين الدول الـ 15 الجديدة التي تم انتخابها لعضوية المجلس المكون من 47 عضوا، الصين وروسيا اللتين تعرضتا لانتقادات بسبب انتهاكات حقوق الإنسان.

وكانت فرنسا وبريطانيا وباكستان وأوزبكستان والنيبال والسنغال وكوت ديفوار وملاوي والغابون وأوكرانيا والمكسيك وبوليفيا وكوبا من بين الدول التي تم انتخابها في المجلس خلال تصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة.

يذكر أن البلدان المنتخبة الجديدة ستستلم مهامها في مجلس حقوق الإنسان لمدة 3 سنوات اعتبارا من مطلع 2021.

المصدر: الاناوضل

حول الموقع

سام برس