سام برس

قالت مصادر سياسية سودانية مطلعة ان الحكومة السودانية برئاسة عبدالله حمدوك أتفقت مع الولايات المتحدة الامريكية على تقديم 335 مليون دولار كتعويضات للضحايا الامريكيين الذين سقطو في انفجاري كينيا ودار السلام والبارجة كول.

وقال المصدر ان السودان ضخ في حساب امريكا المبلغ المتفق عليه مع الرئيس الامريكي ووزير خارجيته بومبيو ، مقابل شطب اسم السودان من قائمة الارهاب ، كما انه يؤسس لعلاقات جديدة مع واشنطن ويعطي دفعة نحو المضي في عملية التطبيع مع اسرائيل وكسر الحصار الاقتصادي والانفتاح الديمقراطي

وأكد رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك إن رفع السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب سيفتح الباب أمام إعفاء بلاده من ديون خارجية بقيمة 60 مليار دولار والاستفادة من دعم المؤسسات الدولية.

وكان قد ثمن رئيس مجلس السيادة عبدالفتاح البرهان، تصريحات ترامب، بشأن استعداد رفع واشطن اسم الخرطوم عن قائمة الدول الراعية للإرهاب.

وقال البرهان، في أول تعليق له على تصريحات ترامب: "أود أن أعبر عن عظيم تقديري وتقدير الأمة السودانية للرئيس دونالد ترمب وللإدارة الأميركية لإقدامهم على اتخاذ هذه الخطوة البناءة لإزالة اسم السودان من قائمة الدول التي ترعى الإرهاب".

من جهته، أعرب نائب رئيس مجلس السيادة السوداني، محمد حمدان دقلو، عن شكره ترامب على عزمه إلغاء تصنيف السودان كدولة راعية للإرهاب التي أضر بالعلاقات الخارجية.

المصدر: وكالات

حول الموقع

سام برس