سام برس

أعلنت السلطة الفلسطينية مساء الثلاثاء أنها ستستأنف التنسيق الأمني مع إسرائيل بعد إعلان تل أبيب استعدادها الالتزام بالاتفاقيات الموقعة سابقا بين الطرفين. وكانت السلطة أعلنت قطع علاقتها رسميا مع الدولة العبرية في 19 أيار/مايو الماضي، احتجاجا على الخطة الأمريكية للسلام في الشرق الأوسط والتي أعطت إسرائيل الضوء الأخضر لضم أجزاء واسعة من الضفة الغربية. لكن حركة حماس دانت هذا القرار، وطالبت السلطة الفلسطينية "بالتراجع فورا".

وقال وزير الهيئة العامة للشؤون المدنية الفلسطينية حسين الشيخ مساء الثلاثاء أن التنسيق الأمني بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل سيعود الى ما كان عليه قبل 19 أيار/مايو 2020، حين أعلنت السلطة وقف هذا التنسيق رسميا.

ونقلت حركة فتح تصريح الشيخ الذي نشره عبر حسابه على تويتر، مؤكدة أن "عودة العلاقات جاءت بعد إعلان اسرائيل استعدادها الالتزام بالاتفاقيات الموقعة سابقا بين الطرفين، وتلقي الرئيس الفلسطيني محمود عباس رسائل رسمية ومكتوبة تؤكد هذا الالتزام".

وأوضح الشيخ في تصريحه أنه "على ضوء الاتصالات الدولية التي قام بها الرئيس محمود عباس بشأن التزام إسرائيل بالاتفاقيات الموقعة معها واستنادا إلى ما وردنا من رسائل رسمية مكتوبة وشفوية بما يؤكد التزام إسرائيل بذلك، فإنه سوف يتم إعادة مسار العلاقة مع إسرائيل كما كان عليه الحال قبل 19 أيار/مايو 2020".

المصدر: فرانس 24

حول الموقع

سام برس