سام برس
كشف بحث علمي حديث للباحث عامر محمد الضبياني طالب الدكتوراه بجامعة شاندونغ نورمال الصينية والموفد من جامعة ذمار عن أبرز المشكلات النفسية التي يعاني منها الطلبة اليمنيين في الصين.

البحث الذي حمل عنوان (الشعور بالوحدة النفسية وعلاقته ببعض المتغيرات لدى الطلبة اليمنيين في الصين)، كشف عن ارتفاع درجة الشعور بالوحدة النفسية ومستوى القلق لدى الطلبة اليمنيين في الصين ومستوى متوسط من الاكتئاب وادارة الضغوط والمساندة الاجتماعية.

العينة التي شملت ٥٠٩ طالبا منها ٤٦ طالبة كشفت عن ارتفاع درجة الشعور بالوحدة النفسية ومستوى القلق لدى الطالبات أكثر من الذكور، ويعزو الباحث الى حالة الاغتراب التي تعيشها الطالبات بعيدا عن الأهل والاصدقاء واختلاف البيئة الاجتماعية والثقافية والتعليمية بين البلدين.

كما كشفت النتائج عن مستوى متوسط في إدارة الضغوط والمساندة الاجتماعية لصالح عينة الذكور ويعزو الباحث ذلك الى قدرة الطلبة الذكور على التأقلم مع البيئة الجديدة وتكوين صداقات اجتماعية أكثر من قدرة الأناث.

فيما كشفت النتائج ايضا عن مستوى متوسط من الاكتئاب لدى الطلبة الذكور والطالبات الاناث على حد سواء.

وأشار البحث الى خطورة هذه المشكلات اذا استمرت على هذا الحال لفترة طويلة مقدما جملة من التوصيات، منها ما يتعلق بالسفارة والجالية اليمنية، المتمثلة في دعم أنشطة اتحاد طلاب اليمن في الصين الثقافية والاجتماعية والرياضية في المدن والمقاطعات لما لها من دور في كسر العزلة الاجتماعية والتخفيف من الشعور بالوحدة النفسية وحل مشكلات الطلبة التي تستجد أولا بأول.

بالاضافة الى جملة من التوصيات المتعلقة باتحاد طلاب اليمن في الصين، أهمها؛ تنفيذ المزيد من الدورات الاكاديمية في جانب اللغة الصينية وتعزيز مهارات التواصل لدى الطلبة ولا سيما الطلبة الجدد، وإنشاء لجنة تعنى بشؤون الطالبات تتولى مهامها إحدى الطالبات اليمنيات الناشطات يتم انتخابها وفق آليات ولوائح الاتحاد.

الجدير بالذكر الى ان الباحث سبق وأجرى بحث أخر في ذات السياق تناول من خلاله اليقظة العقلية والتعاطف والسلوك الاجتماعي الايجابي لدى الطلبة اليمنيين في الصين وتوصل الى مستوى ضعيف من اليقظة العقلية والتعاطف لدى الطلبة ومستوى متوسط من السلوك الاجتماعي الايجابي؛ وهو ما استدعى إجراء هذا البحث للكشف عن أبرز المشكلات النفسية التي يعاني منها الطلبة اليمنيين في الصين.

حول الموقع

سام برس