سام برس/ صنعاء/ احمد الشاوش

قال الدكتور محمد محمد الغشم رئيس الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد في كلمة ، ان الاحتفاء باليوم الـ 9 من ديسمبر 2020م يشكل مناسبة هامة في مكافحة الفساد ورفع الوعي لمحاربة الفساد وشحذ الهمم وتوحيد الكلمة والاستفادة من الطاقات المادية والبشرية.

وأكد ان الفساد يشكل خطراً كبيراً على المجتمع والدولة والتنمية ، وان المناسبة تأتي تعزيزاً للشراكة والتكامل بين أطراف المنظومة الوطنية ، وفرصة لوضع ملامح العمل المشترك للعمل للهدف الراهن وهو مكافحة الفساد والوقاية منه وفرصة للعمل والتذكير على عامية هذه الظاهرة وخطورتهاوتحدياتها التي تواجه الدول والتجمعات في مختلف انحاء العالم على حد سواء.

وأوضح ان يوم الـ 9 من ديسمبر 2003م ، هو اليوم الذي تكلل فيه مساعي الامم المتحدة لتوحيد وتنسيق الجهود الوطنية والدولية لتعزيز مكافحة الفساد واثمر الجهد الدولي بمصداقية الامم المتحدة في مكافحة الفساد واليوم الذي تم فيه فتح باب التوقيع على الاتفاقية يوماً عالمياً يحتفل فيه اليمن مع سائر البلدان.

واكد الدكتور محمد الغشم على تعزيز الوعي الرسمي والمجتمعي ونشر قيم الشفافية ضد الفساد.

وقال يسرنا ان نحتفل بهذا اليوم تحت شعار " شركاء في مكافحة الفساد وشركاء في بناء الدولة اليمنية الحديثة" مع ابرز المعنيين بمكافحة الفساد في الدولة ومنظمات المجتمع المدني والمؤسسات الاعلامية والاكاديمية ، حيث تُمثل هذه المناسبة نقطة انطلاق لبحث امكانية التحاور في مواجهة التحديات الراهنة التي يواجهها الوطن.

وأكد الغشم ان الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد تُعد مهام جسيمة داعياً اليوم الى مزيد من الشراكة لاستئصال ظاهرة الفساد وتجفيف منابعة ودراء اخطارة وآثارة وملاحقة مرتكبية واسترداد الاموال المنهوبة وتفعيل مبدأ المساءلة وتعزيز الدور الرقابي في الجهات المختصة ونشر ثقافة الابلاغ عن ظواهر الفساد وتطوير الاستراتيجيات وتبني سلسلة من الاصلاحات القانونية للوقاية من الممارسات الفاسدة ومعاقبة المرتكبين للفساد والاهتمام بالقوانين والتشريعات بما يتوائم وخدمة مكافحة ظاهرة الفساد.

وشدد الغشم على العمل بروح الفريق الواحد لما فيه التقدم وتحقيق الطوحات والنأي بالوطن عن ظواهر الفساد والافساد

وقال الغشم انه رغم المعوقات والصعوبات إلا ان الهيئة تمضي في مكافحة الفساد وتجفيف منابعة وانها احالة عدد من القضايا الى نيابة الاموال العامة ، مشيراً الى الدور المحوري للهيئة والسعي لتعزيز مكونات الرؤية الوطنية لبناء الدولة المدنية الحديثة وتحقيق أهدافها الرامية الى تعزيز دور الشفافية ومكافحة الفساد.

ولفت الى ان الهيئة الوطنية العليا نسقت مع الاجهزة القضائية والرقابية واقسام الشرطة وقامت في حدود امكانياتها برصد وتوثيق والتحقيق في بعض جرائم الفسادواحالتها الى النيابة العامة ، بالاضافة الى اعداد المقاييس والمعايير اللازمة لاعداد مدونات السلوك الوظيفية وغيرها والتعميم على مؤسسات الدولة بالتنسيق مع رئاسة الوزراء لاعداد مدونة خاصة بكل جهة ومراجعة وتقييم عدد من التشريعات المعنية بمكافحة الفساد واعداد مشروع بمعايير النزاهة ، كما تحدث عن الذمة المالية وان الهيئة تلقت عدد 3053 من اقرار الذمة المالية ، كما تلقت 101 من اقرار الذمة المالية من قبل شاغلي وظائف السلطة العليا.....

وأحتفت الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد اليوم الاربعاء بالمناسبة في قاعة الشهيد صلاح العزي بإلعاصمة صنعاء ، بحضور اللوء زكريا الشامي وزير النقل ، ووزير الاتصالات المهندس مسفر النمير ، وامين سر المجلس السياسي ياسر الحوري ، والقاضي عباس الجرافي المحامي العام الاول ، وعضو مجلس النواب عبدالباري دغيش ، ووزير التعليم العالي حسين حاجب، وعبدالملك العرشي رئيس الهيئة العليا للمناقصات ، والاستاذ حسن شرف الدين امين عام رئاسة الجمهورية والاستاذ محمد ناصر الجند ممثل مجلس الشورى والقاضي عبدالملك الاغبري رئيس هيئة رفع امظالم وعبده الجندي

وألقى القاضي عباس الجرافي المحامي العام الاول كلمة قال فيها، ان القضاء شريك اساسي في مكافحة الفساد واستعادة الاموال المنهوبة ، وان تعزيز قيم الشفافية له دور كبير في مكافحة الفساد.

وأكد الدور الكبير الذي تقوم به الاجهزة القضائية في مكافحة الفساد وحماية المال العام ، رغم الصعوبات والمعوقات التي تعترض القضاء والهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد وحالات النجاح ، رغم نقص الكادر القضائي وعدم الحصول أحياناً على المعلومات والمستندات والوثائق والادلة اللازم تقديمها ضد الفاسدين والمفسدين .

وأشار الجرافي الى التنسيق بين القضاء والنيابة والرقابة والبحث الجنائي التي تقوم بحماية المال العام والحفاظ عليه ، واتخاذ الكثير من المعالجات بالاضافة الى تعزيز اجراءات المحاسبة ، مؤكداً على ان الاحتفال اليوم ، بالـ 9 من ديسمبر 2020 هو مناسبة كبيرة للشفافية وحافز للحد من الفساد ومكافحته و تحقيق النجاح من خلال حماية المال العام.

وأكد امين سر المجلس السياسي الاعلى الاستاذ ياسر الحوري ، على ان المرحلة تقتضي مكافحة الفساد وتجفيف منابعة ، مشيراً الى الارادة الحرة والتوجه الصادق للقائد عبدالملك بدر الدين الحوثي والقيادة السياسة وحكومة الانقاذ في التصميم على محاربة الفساد واجتثاث جذوره .

ودعا الحوري الى تعزيز مبدأ الشفافية والحصول على المعلومة والتنسيق بين الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد وأجهزة الدولة الرقابية والقضاء والنيابات والاجهزة الامنية في مواجهة هذه الظواهر الدخيلة على المجتمع اليمني.

وقال ان الفساد يقوض المجتمع والدولة ويضرب التنمية ويصيب الامة بالاحباط نتيجة للتجرد من الضمير والاخلاق والقيم والنزاهة.

وقال ان محاربةالفساد والفاسدين واجب ديني واخلاقي وانساني ، وهو ترجمة حقيقية لتحقيق استراتيجية الرؤية الوطنية وارساء الدولة المدنية الحديثة ، دولة المؤسسات ، داعياً الى تظافر جهود الجميع في مكافحة هذه الآفة التي قوضت مشاريع التنمية في أكثر من بلد ومن بينها اليمن حتى تعم اليمن بالامن والاستقرار وتتفرغ لتنمية الانسان وجميع القطاعات. .

من جهته القى عبدالباري دغيش عضو مجلس النواب كلمة قال فيها ان الشفافية والنزاهة اول مبدأ في تاريخ مكافحة الفساد منذ أيام الرسول محمد صلى الله عليه واله وسلم.

وأشاد بالادوار الوطنية للرئيس الشهيد صالح الصماد ، في مكافحة الفساد ، ومناقبه ومآثرة ، مؤكداً على رفض الفساد والظلم .

وسلط الضؤ على التشريعات المتعلقة بمكافحة الفساد ونحو 600 أتفاقية تم الموافقة عليها مع الامم المتحدة لمكافحة الفساد وغسل الاموال وغيره، واشار الى اصدار بعض القوانين ، ذات العلاقة وقانون الوصول الى الحق في المعلومة والنزاهة والشفافية ، داعياً الى الاستجابة السريعة للتوثيق الالكتروني والانتقال الى العلم التقني.

وأعرب عن استعد مجلس النواب للتعاون في مناقشة القوانين وتعديل ماتستدعيه المرحلة ومواكبة التطورات على مستوى العالم ، مؤكداً على الصمود والتنسيق في مواجهة الفساد مهما كان الاختلاف بين البعض فالمصلحة الوطنية العليا هي الاهم.

كما القى الاستاذ عبدالملك العرشي رئيس الهيئة العليا للمناقصات كلمة تحدث فيهاعن مخاطر الفساد التي تقوض مؤسسات الدولة والبلد ، مشيداً بالاحتفاء باليوم التاسع لما له من دور كبير في الدعوة الى مكافحة الفساد وتوعية المجتمع ومؤسسات الدولة ، والالتزام بالقوانين والمقاييس خلال ممارسة بعض الاعمال والمناقصات بعيداً عن الفساد.

ودعا الى وقفة جادة ضد الفساد والمفسدين بإعتبار ان ادارات المشتريات والمخازن في كل مؤسسة ووزارة وهيئة هي المسؤول الاول في الالتزام بالمواصفات والمعايير وتطبيق القانون ومكافحة الفساد الى جانب المؤسسات والاجهزة الرقابية.

حول الموقع

سام برس