سام برس/ محمد العزيزي
دشنت الهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط العمراني اليوم بصنعاء أعمال التخطيط العمراني وأعمال السجل العقاري العيني في منطقة بيت نعامة والمساجد بمديرية بني مطر محافظة صنعاء تحت شعار رؤية مستقبلية وضمان للملكية.

وفي حفل التدشين أكد رئيس الهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط العمراني القاضي عبدالعزيز مجاهد العنسي أن تدشين أعمال التخطيط في مديرية بني مطر سوف يقفز بعملية التخطيط العمراني والاستثمار العقاري قفزة نوعية وقطاعات الهيئة أيضا.

وأوضح القاضي العنسي أن السجل العقاري العيني استنبط من القوانين النافذة وتفعيلا لها فقد قررنا البدء من يوم غدا الأحد استقبال المالكين للأراضي في تلك المنطقة لتقديم محرراتهم ووثائقهم لمطابقتها واستلام الخارطة العقارية وأصدار وثيقة الملكية للعقار.

وأشار القاضي رئيس هيئة الأراضي إلى أن السجل العيني سيعمل على فض النزاعات حول الأراضي بين المواطنين خاصة وأن 85% من النزاعات المنظورة أمام المحاكم هي نزاعات وقضايا عقارات وأراضي وهي أيضا من المشاكل التي تؤرقنا ..

مؤكدا بأن الإجراءات الجديدة التي أتخذت سوف تحد من انتشار العشوائيات وكذا نفور وهروب المستثمرين حين يتم تطبيق السجل العقاري العيني والآليات التنفيذية له.

وأضاف القاضي العنسي إلى أن تنفيذ السجل العقاري وفق الدراسات المعمقة التي أسست الطرق الإجرائية والعملية والفنية ستكون نجاح للدولة ولهيئة الأراضي في ايجاد مدن ذات تخطيط عمراني حديث وأن المرحلة الأولى لهذه الأعمال التخطيطية ستبدأ كمرحلة أولى في مديرية بني مطر وتكون المرحلة التالية تنفيذ هذه التجربة على باقي المديريات والمحافظات.

_وقال رئيس هيئة الأراضي بأن السجل العيني سوف يخفف على الدولة الكثير من النفقات والتعويضات خاصة وأن الدولة تدفع مليارات الريالات كتعويضات للمواطنين مقابل شق شارع أو عملية إزالة لمنزل تم بنائه بشكل مخالف.

ودعا القاضي العنسي السلطة المحلية بمحافظة صنعاء ومحكمة بني مطر إلى الوقوف مع الهيئة في تنفيذ هذا المشروع والتفاعل مع الفرق الهندسية للهيئة التي تقوم بعملها في إسقاط المخططات والأراضي الزراعية على أرض الواقع .. مضيفا أن الهيئة سوف ستدفع بقوة القانون لتنفيذ السجل العقاري ومواجهة كل الصعوبات التي قد تعترض تنفيذه بما في ذلك التعديلات القانونية ان استدعى الأمر.

إلى ذلك أشاد الأخ عبدالقادر محمد الجيلاني أمين عام المجلس المحلي بمحافظة صنعاء بجهود الهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط العمراني في تنفيذ المخططات الحضرية وخاصة بمحافظة صنعاء التي تتوسع يوما بعد يوم.

وأضاف الجيلاني أن قيادة محافظة صنعاء سوف تكون أول الملتزمين بتنفيذ هذه المخططات والداعم الرئيسي والسند الرسمي في إسناد تنفيذ هذا المشروع ..

ولفت أمين المجلس المحلي بصنعاء إلى أهتمام قيادة المحافظة في تنفيذ المخططات الحديثة والحضرية لتكون محافظة صنعاء النموذج الحديث في التخطيط على مستوى محافظات الجمهورية.

بعد ذلك استعرض الوكيل المساعد لقطاع السجل العقاري ميثاق الشرجبي الفلم الوثائقي والإجراءات التي تتم من خلال مشروع السجل العقاري وكيفية تطبيق القانون وتسجيل العقار والآليات المتبعة بعملية تسجيل العقار وتوثيقه وتعميده.
_ وأوضح المهندس ميثاق الشرجبي إلى أهمية تنفيذ أعمال التخطيط العمراني وفق السجل العقاري العيني والذي سيعمل على حل الكثير من المشاكل والمعوقات التي نعاني منها وأهم المخالفات التي تنتهك المخططات العامة وكذا عملية البسط على أراضي وعقارات الدولة وإيقاف ذلك العدد المأهول من القضايا المرفوعة أمام القضاء.

وأشار الوكيل المساعد لقطاع السجل العقاري إلى أن الأهداف الرئيسية للمشروع إيجاد بيئة استثمارية مناسبة وحماية الملكية الخاصة والعامة وإنتاج الخرائط الكنتونية والإلكترونية لكل منطقة خاضعة للتخطيط حيث وأن المشروع يقوم على صور جوية حديثة قياس (1_500) وهي أول صور يتم أخذها للمناطق اليمنية حديثا .. مشيرا إلى أن كل الوثائق العقارية ستكون مرقمة آليا ويصدر بها الرقم الوطني للعقارات .. كما تم عرض فلم عن الحملة الإعلامية المواكبة لاعمال التخطيط العمراني والرقم الوطني للعقارات والتي أعدته الإدارة العامة للعلاقات العامة والإعلام بالهيئة.

حضر التدشين رئيس محكمة بني مطر القاضي أحمد حسين الباكري ووكيل النيابة القاضي زيد الأكوع وعدد من وكلاء الهيئة ومدراء العموم ومدراء الفروع.

حول الموقع

سام برس