سام برس
أعلنت لجنة أموال الإرهاب في مصر ، التحفظ على 3 شركات و285 شخصاً و 5 مليارات جنية من الاموال التي تتاجر بها جماعة الاخوان المسلمين ، من خلال شبكة من التجار والاشخاص المتواطئين لدعم الارهاب مقابل الحصول على عمولات من الارباح.

وكشفت عملية النوعية التي قام بها جهاز مكافحة الارهاب في مصر عقب القبض على محمود عزت، القائم بعمل مرشد جماعة الإخوان في مصر، الكثير من المعلومات المهمة والاسرار الخطيرة والاستثمارات الكبيرة لشركات الإخوان التي كان يشرف على إدارتها محمود عزت بعد القبض على خيرت الشاطر نائب المرشد.

ويأتي ذلك بعد ان عممت لجنة التحفظ على أموال الجماعات الإرهابية والإرهابيين، أسماء 3 شركات و285 اسما من المنتمين لجماعة الإخوان الإرهابية على الجهات التنفيذية بالدولة لتنفيذ قرارها المؤيد بحكم من محكمة الأمور المستعجلة بعابدين بتاريخ 10 نوفمبر الماضى، وذلك لتنفيذ إجراءات التحفظ ومنعهم من التصرف فى أموالهم السائلة والعقارية والمنقولة والحسابات والأسهم والسندات المسجلة بأسمائهم فى البنوك والبورصة والشركة.

وبدأت الجهات التنفيذية الممثلة فى البنك المركزى والشهر العقارى والهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة وإدارات المرور، فى تنفيذ الحكم الصادر بالتحفظ على أموال الموالين للجماعة الإرهابية والتى اثبتت التحريات ضلوعهم فى الاشتراك مع قيادات إخوانية داخل وخارج مصر فى إعادة هيكلة الكيانات الاقتصادية والاستثمارات الإخوانية لإعادة تمويل الجناح المسلح لجماعة الإخوان ، بحسب ماذكره موقع " اليوم السابع".

وأكدت مصادر أمنية ووسائل اعلام مصرية ، ان يقضة الاجهزة الامنية مكنتها من ضبط مجموعة من رجال الأعمال يقومون بتوظيف أموال الجماعة وتمويل أنشطتها من عائدات تلك الأموال، ومنهم 2 من أشهر رجال الأعمال في مصر، ثبت تورطهما في عمليات توظيف وغسيل أموال لصالح الجماعة، هما صفوان ثابت رئيس مجلس إدارة إحدى شركات الألبان الكبرى، والسيد السويركي صاحب سلسلة محلات ملابس شهيرة، و خالد الأزهري وزير القوى العاملة الأسبق في حكومة الإخوان، وحاتم عبداللطيف وزير النقل الأسبق في عهد الإخوان.

وكشفت حالة الرصد والمتابعة السرية لاجهزة مكافحة الارهاب وغسل الاموال عن وجود 3 شركات أخرى تابعة للاخوان من خلال حصص مالية وتستخدم عائداتها في الإنفاق على أنشطة التنظيم وعناصره، وأسر المحتجزين والهاربين منهم، وهم شركة "ماي واي ايجيبت" لمستحضرات التجميل، و"أوبتيم للنقل" وإدارة المراكز الرياضية، و"نوفو كير" للتجارة والتوكيلات.

كما تمتلك شركة "ماي واي" المتخصصة في صناعة مستحضرات التجميل وبيعها ، 3 مصانع في منطقة العبور شرق القاهرة وأنشاص شمال العاصمة، وأكثر من 30 فرعا للمبيعات في مصر، وتقدم منتجاتها عبر وسطاء للمنازل مقابل عمولة تتجاوز 30%، تضمن من خلالها توظيف عناصر الجماعة من الفتيات، وتجنيد أخريات استغلالا لظروفهن الاقتصادية.

بينما شركة "نوفو كير" للتجارة والتوكيلات المتخصصة في صناعة الورقيات والمفارش، وتتخذ من القاهرة وكراً ومقراً لها تملك فيها الجماعة على جماعة 80% من رأسمالها، وتعمل شركة "أوبتيم" في مجال تقديم خدمات النقل والإنقاذ والشحن.

حول الموقع

سام برس