سام برس
أعرب عراقيون الأربعاء عن غضبهم الكبير وحزنهم البالغ من القرار الامريكي القاضي بإعفاء قتلة وسفاحي " بلاك ووتر" من المحاكمة على خلفية قتل عشرات المدنيين العراقيين ، مايتنافى مع قيم العدالة والحرية وحقوق الانسان ، مشيرين الى ان قرار الرئيس الامريكي المنتهية ولايته ترامب العفو عن أربعة حراس أمن أمريكيين دينوا بقتل مدنيين عراقيين في بغداد عام 2007 ، جريمة بكل ماتعنية الكلمة.

وقال العراقيون ان قرار العفو منافي للعدالة ويظهر الوجه البشع والاجرامي للادارة الامريكية " العنصرية" التي ترى في الدم العراقي انه أرخص من الماء ، وان امريكا آخر من يتحدث عن حقوق الانسان ويوظف هذا المصطلح للقم والتنكيل بالشعوب والحكومات والقادة بغرض الابتزاز والسرقة ولقتل.

وأعربت المتحدثة باسم مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان،مارتا هورتادو الأربعاء، عن "القلق البالغ" إزاء قرار الرئيس الأمريكي، بالعفو عن 4 موظفين سابقين في الشركة العسكرية الخاصة "بلاك ووتر"، أدينوا بقتل مدنيين عراقيين.

وأدت مجزرة ساحة النسور التي وقعت في أيلول/سبتمبر 2007 إلى مقتل 14 مدنيا وإصابة 17 جراء إطلاق نار من عناصر شركة "بلاكووتر" الأمنية الأمريكية.

وأدعى فريق بلاكووتر، الذي كان يتولى بموجب عقد حماية موظفي وزارة الخارجية الأمريكية العاملين في بغداد، أنه رد على نيران أطلقها مسلحون لدى مروره في ساحة النسور.

وأصدر ترامب الثلاثاء قراراً بالعفو عن اربعة عناصر من "بلاكووتر" دينوا بارتكاب مجزرة ساحة النسور، كانوا يقضون أحكاما طويلة بالسجن.

المصدر: وكالات

حول الموقع

سام برس