سام برس
الكویت - كونا) -

حققت الكویت إنجازات دبلوماسیة مھمة خلال عام 2020 بفضل تمسكھا بثوابتھا ومبادئھا في الدفاع عن حقوقھا وقضایاھا وعن الأمة العربیة إلى جانب جھودھا الرائدة في دعم العمل الإنساني وإحلال السلام في الشرق الأوسط والعالم ومن أبرزھا:

10 فبرایر:

تجدید اختیار رئیس الھیئة الخیریة الإسلامیة العالمیة المستشار بالدیوان الأمیري عبدالله المعتوق مستشارا خاصا للأمین العام للأمم المتحدة للعام الرابع على التوالي. 20 فبرایر: دولة الكویت تفتتح مكتبا للارتباط العسكري في الھند لتعزیز التعاون في المجال الدفاعي.

5 مارس: الكویت تتبرع بمبلغ ثلاثة ملایین دولار للصین دعما لجھودھا في احتواء ومكافحتھ فیروس كورونا المستجد (كوفید-19 ).

13 مارس: الكویت والسعودیة تودعان بالأمم المتحدة نسخة من الاتفاقیة الملحقة باتفاقیة تقسیم المنطقة المحایدة واتفاقیة تقسیم المنطقة المغمورة المحاذیة للمنطقة المقسومة بین البلدین.

17 مارس: الكویت تقدم تبرعا بقیمة أربعین ملیون دولار لمنظمة الصحة العالمیة دعما لجھودھا في مكافحة فیروس كورونا المستجد (كوفید-19).

25 مارس: وزیر الخارجیة الشیخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح یعلن انطلاق المرحلة الأولى لإجلاء المواطنین الكویتیین العالقین في الخارج نتیجة تفشي فیروس كورونا المستجد (كوفید-19).

29 مایو: الاتحاد الأوروبي یعلن تبرع الكویت بمبلغ 100 ملیون دولار للجھود الدولیة لتمویل الأبحاث الخاصة بإنتاج لقاح وتطویر وسائل مكافحة فیروس كورونا المستجد (كوفید-19).

10 أغسطس: الكویت وغایانا توقعان اتفاقیة بشأن الإعفاء المتبادل لتأشیرة الدخول المسبقة لحملة الجوازات الدبلوماسیة والخاصة والخدمة.

16 سبتمبر: وزارة الخارجیة تعلن تسلم عدد من الرفات یعتقد أنھا تعود لأسرى كویتیین فقدوا إبان الغزو العراقي للكویت عام 1990 بناء على المعلومات والمؤشرات الأولیة حیث أعلنت سفارة الكویت لدى العراق في وقت سابق الیوم تسلمھا 21 رفاتا من الحكومة العراقیة.

17 سبتمبر: وزیر الخارجیة الشیخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح وفي كلمة عبر تقنیة الاتصال المرئي والمسموع ضمن الاجتماع الوزاري حول الیمن الذي عقد على ھامش أعمال الدورة ال75 للجمعیة العامة للأمم المتحدة یؤكد موقف الكویت الثابت والمبدئي حیال تقدیم كافة أوجھ الدعم للیمن ولشعبه الشقیق.

21 سبتمبر: وزیر الخارجیة الشیخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح یؤكد في كلمة مؤتمر عام الوكالة الدولیة للطاقة الذریة عبر تقنیة المرئي والمسموع تمسك الكویت بإقامة منطقة خالیة من الأسلحة النوویة وأسلحة الدمار الشامل في الشرق الأوسط وأھمیة انضمام إسرائیل إلى معاھدة عدم
انتشار الأسلحة النوویة.

22 أكتوبر: وزیر الخارجیة الشیخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح یعلن في كلمة بمؤتمر المانحین بشأن الدعم والاستجابة للاجئي الروھینغیا استكمال التزامات الكویت المالیة تجاه ھذه القضیة بتقدیم مبلغ خمسة ملایین دولار أمریكي.

15 أكتوبر: وزیر الخارجیة الشیخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح یعلن في كلمة بمؤتمر الحوار الاستراتیجي الثالث حول وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغیل اللاجئین الفلسطینیین في الشرق الأدنى (الأونروا) تقدیم مبلغ ملیون ونصف الملیون دولار أمریكي لدعم أھداف الوكالة.

22 نوفمبر: لجنة شؤون الاسرى والمفقودین في وزارة الخارجیة تعلن تحدید مصیر سبعة شھداء من الأسرى والمفقودین والتعرف على ھویاتھم من خلال التحلیل الجیني للبصمة الوراثیة بعد جلب رفاتھم من العراق.

24 نوفمبر: وزیر الخارجیة ووزیر الإعلام بالوكالة رئیس مجلس إدارة الصندوق الكویتي للتنمیة الاقتصادیة العربیة الشیخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح یوقع مذكرة تفاھم بین الصندوق الكویتي والوكالة الأمریكیة للتنمیة الدولیة على ھامش الزیارة الرسمیة التي یقوم بھا لواشنطن بعد ترؤسه وفد الكویت في اعمال الدورة الرابعة لاجتماع الحوار الاستراتیجي بین الكویت وامریكا والتي عقدت أعمالھا خلال الفترة من التاسع الى 24 من الشھر الجاري.

27 نوفمبر: وزیر الخارجیة الشیخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح یعلن في كلمة بالاجتماع الوزاري ال47 لمجلس منظمة التعاون الإسلامي تبرع الكویت بمبلغ 150 ألف دولار للصندوق الخاص لدعم القضیة المرفوعة في محكمة العدل الدولیة حول ازمة مسلمي الروھینغیا. 4 دیسمبر:

وزیر الخارجیة الكویتي وزیر الإعلام بالوكالة الشیخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح یكشف عن مباحثات "مثمرة" جرت أخیرا في إطار تحقیق المصالحة ودعم وتحقیق التضامن والاستقرار الخلیجي والعربي في حین أعربت السعودیة عن بالغ تقدیرھا لجھود الكویت مما یعد خطوة مھمة نحو حل الأزمة الخلیجیة.

حول الموقع

سام برس