سام برس
نشبت أزمة حادة بين الحكومة برئاسة الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح ، وثلاثة نواب جدد معارضون على خلفية تقدمهم بطلب استجواب رئيس الحكومة الكويتية بتهمة عدم تجاوبه مع البرلمان ، ما ادى الى حالة من التشدد.

ويأتي الخلاف بين الحكومة والبرلمان بعد النجاح الكبير للوساطة الكويتية بين قطر والسعودية ودول المقاطعة ، وما ان وصل امير البلاد من القمة الخليجية الـ 41 يوم الثلاثاء حتى وجد أمامه مشكلة داخلية أحرجت الجميع.

وعادة ما يتسبب طلب استجواب رئيس الوزراء في نشوب أزمات سياسية حادة بين السلطتين التشريعية والتنفيذية، بحسب ماذكرته وكالة " رويترز".

وحظي الاستجواب الذي تقدم به النواب بدر الداهوم وثامر الظفيري وخالد العتيبي بدعم من نحو 33 من النواب الآخرين، الذين أعلنوا نيتهم تأييد الاستجواب، وهو ما يعني أن 36 نائبا على الأقل من أصل خمسين يؤيدون استجواب رئيس الحكومة.

وأبلغت الحكومة رئيس البرلمان مرزوق الغانم عدم نيتها حضور جلسة مجلس الأمة المقررة يوم الأربعاء وهو ما تسبب في تعطيل انعقاد الجلسة.

وتشترط اللائحة الداخلية لمجلس الأمة حضور الحكومة حتى تكون الجلسة البرلمانية صحيحة. وبعد قرار الحكومة بالغياب عن جلسة يوم الأربعاء تقدم خمسة نواب باقتراح بتعديل للائحة يسمح بعقد جلسات المجلس في حال غياب الحكومة متى اكتمل النصاب القانوني لها.

ومن المرجح ان يتدخل اميرالبلاد نواف الاحمد الصباح في تقريب وجهات النظر وحل الخلاف للخروج من الازمة وسؤ الفهم والتعامل بروح المسؤولية والقانون والاخوة .

المصدر: وكالات

حول الموقع

سام برس