سام برس
مستوطنة رحيليم (الضفة الغربية)/دبي (رويترز) -

قالت قيادات بقطاع الأعمال في أوساط المستوطنين اليهود إن النبيذ المنتج في مستوطنة إسرائيلية بالضفة الغربية المحتلة ويحمل علامة "من أرض إسرائيل" سيطرح للبيع قريبا في دولة الإمارات الربية المتحدة ، كما طُحرحت منتجات الزيتون ، مما أثار حنق الفلسطينيين.

حيث ندد الفلسطينيون بصفقة التصدير وقالوا إن المستوطنات مخالفة للقانون الدولي وهو رأي تتفق معه دول كثيرة .

وبعد إقامة علاقات رسمية مع الإمارات في العام الماضي بمقتضى اتفاق توسطت فيه الولايات المتحدة وأثار غضب الفلسطينيين، قال متجر في الإمارات لتوزيع المشروبات الكحولية إن زجاجات من مصنع نبيذ طرة في مستوطنة رحيليم متاحة للبيع الآن في الإمارات وإن لم تكن معروضة على الرفوف حتى الآن.

وقالت فيريد بن سعدون صاحبة مصنع النبيذ لرويترز إن الصادرات تظهر أن العلاقات الجديدة بين إسرائيل والإمارات امتدت أيضا إلى المستوطنات.

وأضافت بن سعدون (44 عاما) "أمر مثير للغاية (للناس في الإمارات) أن يشعروا بعملية السلام وأن يشاركوا فيها. فعندما تجلس في فندق في أبوظبي وتحتسي كأسا من (نبيذ) طرة تصبح جزءا من التاريخ".

ويضع مصنع طرة علامة "نبيذ من أرض إسرائيل" على إنتاجه وقد صدّر أيضا إنتاجه من زيت الزيتون للإمارات.

وقالت الشركة إن هذه العبارة تشير إلى أراض تشمل إسرائيل والضفة الغربية التي يقول المستوطنون إنها أرضهم المذكورة في التوراة باسم يهودا والسامرة ، بينما في الحقيقة هي ارض فلسطينية وفقاً للوثائق والاحداث التاريخية كما يقول العرب.

وامتنعت الإمارات عن التعليق ردا على سؤال عن موقف الحكومة من المستوطنات الإسرائيلية. لكنها قالت إن علاقاتها مع إسرائيل ستعزز السلام في المنطقة.

حول الموقع

سام برس