سام برس
قالت مصادر رفيعة المستوى في الادارة الامريكية ان الرئيس جو بايدن ، أوقف صفقة طائرات F 35 لدولة الامارات العربية والتي قدرت قيمتها بـ 23 مليار دولار ، مما اثار حفيظة ساسة ابوظبي .

كما منعت الادارة الامريكية الجديدة بيع القنابل والصواريخ للمملكة العربية السعودية حتى يتم وقف الحرب واحلال السلام في اليمن.

وارجع المصدر ذلك الى ان الادارة الامريكية الجديدة تجري مراجعة أوسع للصفقات التي كلفت مليارات الدولارات في عهد الرئيس السابق ترامب ، مشيراً الى التزام امريكا بالتفوق التكنولوجي وامن اسرائيل أولاً.

من جهته أكد وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن ان عدم تجاوب السعودية والامارات في ارساء السلام في اليمن ، دفع ادارة جو بايدن الى وقف وتعليق صفقات طائرات اف 35 للامارات والاسلحة للسعودية .

بينما توقع سفير دولة الإمارات في واشنطن، يوسف العتيبة، تعليق ومراجعة صفقات بيع أسلحة لابوظبي و السعودية. ، وفقاً للبيان الصادر عن سفارة الامارات في واشنطن ، مشيراً الى ان الامارات تبدي استعداداها للمساهمة في سلام الشرق الاوسط.

السعودية الاولى والامارات الثانية في شراء السلاح:

وأوضح معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام”SIPRI” ، فإن الولايات المتحدة تعد المصدر الأعلى لصادرات الأسلحة إلى السعودية والإمارات، حيث بلغت نسبة صادرات الأسلحة الأمريكية ما بين عام 2010 و2019 في السعودية 63.7% بينما وصلت نسبة 61.6% في الإمارات وهو ما يعادل أكثر من نصف إجمالي صادرات الأسلحة من الدول الأخرى.

ووفقاً لمعهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام”SIPRI” ، فإن الولايات المتحدة تعد المصدر الأعلى لصادرات الأسلحة إلى السعودية والإمارات، حيث بلغت نسبة صادرات الأسلحة الأمريكية ما بين عام 2010 و2019 في السعودية 63.7% بينما وصلت نسبة 61.6% في الإمارات وهو ما يعدل أكثر من نصف إجمالي صادرات الأسلحة من الدول الأخرى.


المصدر: وكالات

حول الموقع

سام برس