سام برس
ألتقى رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي عيدروس قاسم الزبيدي والوفد المرافق له خلال زيارته الى العاصمة الروسية موسكو اليوم الثلاثاء ، بمبنى مجلس الاتحاد الروسي مع سعادة قسطنطين كوساتشيف رئيس لجنة الشؤون الدولية بمجلس الاتحاد، بحضور نائب رئيس لجنة الشؤون الدولية بالمجلس ومسؤولين من مجلس الاتحاد ، بناء على الدعوة التي تلقاها.

وطرح عيدروس الزبيدي ، خلال الاجتماع مع وفد الدوما الروسي ، حق تقرير المصير للجنوب.

وتاتي زيارة عيدروس الزبيدي ، التي تحمل العديد من الرسائل السياسية والاقتصادية وملف الارهاب والممرات الاستراتيجية في فرصة لطرح واحياء القضية الجنوبية "دولة الجنوب" ، ضمن برنامج اليوم الثالث لزيارته الرسمية الى روسيا الاتحادية.

ورحب الجانب الروسي بالزبيدي والوفد المرافق له ، واعرب الزبيدي عن سعادته بالزيارة وحفاوة الاستقبال .

وأستعرض الزبيدي العلاقات التاريخية بين موسكو وعدن، والملفات والمصالح المشتركة التي تحتاج إلى تكثيف التنسيق والاتصال بما يعزز العلاقة ويسهم في تحقيق تطلعات شعب الجنوب، وفرص السلام والاستقرار في المنطقة.

وأشار الرئيس الزُبيدي إلى المجلس التشريعي في العاصمة عدن سابقاً، وما مثله من تجربة تاريخية تنم عن تاريخ مؤسسي مدني عريق لعدن مدينة السلام والثقافة، مؤكداً نية المجلس إعادة هذا النموذج في صورته المشرّفة.

وقال الزبيدي ، أن المنطقة تحتاج إلى تعاون ودعم إقليمي ودولي، لمساعدة الجنوب في الملفات الرئيسية ذات الاهتمام المشترك في مضيق باب المندب وخليج عدن، وخطوط الملاحة البحرية، بالإضافة إلى ملف مكافحة الإرهاب، والملف السياسي والاقتصادي.

وأشار الى ضرورة وجود الجنوب كطرف رئيس في العملية السياسية التي ترعاها الأمم المتحدة، مشدداً على تمسك المجلس بالأهداف الوطنية وحقه في تقرير مصيره واستعادة هويته وبناء دولته المستقلة كاملة السيادة.

بدوره قدم اللواء أحمد سعيد بن بريك رئيس الجمعية الوطنية للمجلس الانتقالي، صورة مفصلة عن الجمعية الوطنية الجنوبية، وسُبل تطوير الشراكة مع مجلس الاتحاد الروسي، كما وجه دعوة لمجلس الاتحاد لزيارة الجنوب والعاصمة عدن.

المصدر: المجلس الانتقالي الجنوبي

حول الموقع

سام برس